النیابة السعودیة تعلن صدور أحکام بإعدام 5 من المتهمین بقتل خاشقجی وتفرج عن عسیری والقحطانی لم توجه له تهم

asdasd
معرف الأخبار : ۸۵۰۴۲۶

أعلنت النيابة العامة السعودية صدور أحكام بإعدام خمسة من المتهمين بقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، لم يتم الكشف عن هويتهم.

وقال المتحدث باسم النيابة السعودية، شلعان الشلعان خلال مؤتمر صحفي ، بثته قناة الاخبارية السعودية الرسمية اليوم الاثنين، إنه” تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في قضية خاشقجي “، مشيرا إلى أنه “تم الافراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه”.

واعلن المتحدث باسم النيابة السعودية أنه” تم التحقيق مع سعود القحطاني في مقتل خاشقجي ولم توجه له تهم “.

وقال الشلعان :” تم التحقيق مع كل من تم الاشتباه في علاقته بقضية مقتل خاشقجي”.

وقال إن” المحكمة عقدت تسع جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة”.

وأعلنت النيابة السعودية أن” ممثلين من أسرة خاشقجي ومن تركيا حضروا جلسات القضية “.

ولفت الشلعان إلى أن التحقيقات أثبتت عدم وجود عداوة بين المدانين وخاشقجي، فضلاً عن عدم وجود نية مسبقة.

وأوضح أنه تم توجيه الاتهام إلى 11 موقوفاً، وجرى التحقيق معهم، والحكم على خمسة بالإعدام وعلى ثلاثة آخرين بالسجن في أحكام وصلت بمجملها إلى 24 عاما.

وأضاف المتحدث أن “المحكمة ردت طلبات تتعلق ب 10 أشخاص، وحكمت بإطلاق سراحهم لعدم كفاية الأدلة، ومن بينهم أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السعودي السابق، والمستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني”.

وأشار الشلعان إلى أن” تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا”.

وبدأت في كانون ثان/ يناير الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، أولى جلسات محاكمة 11 شخصا، متهمين بالتورط في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقتل خاشقجي في مقر القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية، مطلع تشرين أول/أكتوبر من العام الماضي.

وفي ذات السياق، أعلن الامين العام لمنظمة “مراسلون بلا حدود” كريستوف دولوار الاثنين ان “العدالة لم تحترم” اثر صدور احكام بالإعدام على خمسة أشخاص وبالسجن على ثلاثة آخرين في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

واضاف “لم تحترم المحاكمة مبادىء العدالة المعترف بها دوليا” وهذا الحكم قد يكون “وسيلة لاسكات الشهود على الاغتيال الى الابد”. ولم يتم توجيه اي تهمة الى سعود القحطاني المستشار المقرّب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

endNewsMessage1
تعليقات