غوتیریش یرى ان “تحقیقا ذا مصداقیة” فی جریمة خاشقجی “أمر أساسی”

asdasd
معرف الأخبار : ۷۰۳۹۹۷

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش خلال مشاركته في منتدى في الدوحة الاحد إلى إجراء “تحقيق ذي مصداقية” في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، معتبرا ان هذا “امر أساسي”.

وقال غويتريش ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي على هامش “منتدى الدوحة” الذي يعقد سنويا إن “وجود تحقيق ذي مصداقية، ومعاقبة المذنبين، أمر أساسي”.

وذكر الامين العام للامم المتحدة ان معلوماته الرئيسي حول هذه القضية يستقيها من الاعلام، موضحا ان “مصدر معلوماتي هو الاعلام”.

وقُتل خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية ينتقد فيها السلطات السعودية، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر على أيدي عناصر سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وذكرت السلطات السعودية أن خاشقجي قتل بعدما تعرّض للتخدير بجرعة كبيرة، ثم قطّعت جثته داخل القنصلية، وألقت اللوم في الجريمة على عناصر أمن ومسؤولين في جهاز الاستخبارات.

ويقول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن الأمر بقتل خاشقجي صدر من “أعلى المستويات في الحكومة السعودية”، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هو فوق أي شبهة في هذه الجريمة.

ورجّحت وكالة الاستخبارات الاميركية “سي آي إيه” أن يكون ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان من أمر بذلك، لكن الرياض تنفي ذلك بشدة.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الثلاثاء الماضي أن تركيا تجري مناقشات مع منظمة الأمم المتحدة حول احتمال فتح تحقيق دولي بشأن جريمة قتل الصحافي.

كما طلبت أنقرة من الرياض تسليمها مطلوبين في الجريمة، لكن السعودية رفضت.

 

endNewsMessage1
تعليقات