بارزانی یؤکد استعداده للحوار مع بغداد دون شروط مسبقة

asdasd
معرف الأخبار : ۵۴۴۲۲۴

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، استعداد أربيل للتفاوض مع الحكومة العراقية المركزية دون شروط مسبقة من كلا الطرفين.

جاء ذلك في اجتماع أجراه بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، في أربيل، اليوم الأحد.

وقال هيمن هورامي، مستشار بارزاني السياسي، على صفحته بموقع تويتر، إن بارزاني أكد خلال الاجتماع أنإقليم كردستان على استعداد للحوار مع بغداد "على جدول أعمال مفتوح، دون شروط مسبقة من أي طرف في غضون فترة زمنية محددة".

وتشترط بغداد الدخول في حوار مع كردستان إلغاء نتائجاستفتاء الاستقلال الذي أجري الشهر الماضي.

وتأتي زيارة سليم الجبوري، بعد ساعات من اجتماعبارزاني مع نائبي رئيس الجمهورية، إياد علاوي وأسامة النجيفي، في السليمانية.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم أن الاجتماع ناقش الأوضاع الحالية التي يمر فيها العراق، وكيفية معالجة الموضوعات والمشكلات على الساحة السياسية.

ونقل البيان عن رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد قوله، إن الحاضرين اتفقوا على أربع نقاط، تضمنت الأولى البدء بحوار واجتماعات بين الأطراف السياسية الرئيسة في العراق، والثانية العمل على تهدئة الأوضاع.

وأضاف أن النقطة الثانية تضمنت أن تكون الاجتماعات حول برنامج عمل مفتوح، مشيرا إلى أن النقطة الثالثة تضمنت الرفع الفوري للعقوبات التي فرضت على إقليم كردستان، في حين نصت النقطة الرابعة على أن تبدأ الحوارات في مستقبل قريب، استنادا على آلية خاصة للتنسيق المستمر.

وجاء الإعلان عن زيارة الجبوري إلى أربيل في بيان لمكتبه الإعلامي قال فيه: "رئيس البرلمان توجه إلى أربيل للقاء السيد مسعود بارزاني"، وأشار البيان إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو التباحث مع قيادة الإقليم حول التطورات بشأن الأزمة الحالية بين بغداد وأربيل بخصوص استفتاء الاستقلال.

وأجرى الإقليم الشهر الماضي استفتاء على الانفصال صوت في بـ"نعم" أكثر من 92%، ولاقى رفضا شديدا من قبل بغداد ودول الجوار.

endNewsMessage1
تعليقات