موسکو قلقة لتبادل “التهدیدات” بین واشنطن وبیونغ یانغ حول شبه الجزیرة الکوریة وتدعو الى “ضبط النفس″..

asdasd
معرف الأخبار : ۵۳۸۶۱۶

أعرب الكرملين الجمعة عن “القلق الشديد” من تصعيد التوتر حول الازمة الكورية الشمالية بعد تبادل “تهديدات” بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف امام صحافيين ان “موسكو قلقة بالتأكيد من تصعيد التوتر حول شبه الجزيرة الكورية المرتبط بتبادل تصريحات فظة وتتضمن تهديدات” بين الطرفين، داعيا مجددا الى “ضبط النفس″.

وتابع بيسكوف ان “موسكو لا تزال على قناعة بان الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد ازاء المشكلة الكورية الشمالية”، مضيفا ان “اي حل آخر يمكن ان تترتب عليه عواقب غير مرغوب بها أبدا وكارثية حتى”.

وكان كيم جونغ اون توعد بان يدفع ترامب “المختل عقليا” الثمن “غاليا” على تهديداته لكوريا الشمالية وذلك بعد ساعات فقط على اعلان واشنطن تشديد عقوباتها على بيونغ يانغ.

وكان ترامب توعد كوريا الشمالية ب”تدمير كامل” في اول كلمة له امام الجمعية العامة للامم المتحدة والتي وصف فيها كيم بـ”رجل الصاروخ”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر امام الامم المتحدة الخميس من ان “الهستيريا العسكرية ليست مأزقا فحسب بل كارثة”.

الى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في مرحلة اختبار بفرض أقوى العقوبات على بلاده من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وفيما رفض تيلرسون السؤال القائل “ماذا سيكون ردّ الولايات المتحدة في حال أجرت بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة في المحيط الهادئ؟”، حذّر من أن “جميع الخيارات لاتزال مطروحة ومنها العسكرية”.

وأضاف أن قرار الردّ سيكون بيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واعتبر تيلرسون أن تهديد ترامب بتدمير كوريا الشمالية يظهر أن الأخير يأخذ على محمل الجد مسؤوليته لحماية الأمريكيين.

وأوضح أن بلاده تواصل الضغط على روسيا والصين ليبذلا مزيدا من الجهد للضغط على بيونغ يانغ اقتصاديًا.

من جهته قال ترامب في تغريدة على تويتر، اليوم، إنه سيتم اختبار زعيم كوريا الشمالية، واصفًا إياه بالمجنون الذي لا يمانع في تجويع شعبه أو قتله.

موقفا تيلرسون وترامب جاءا عقب إعلان وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ هو، من نيويورك، مساء أمس، عن إمكانية إجراء بلاده أقوى تجربة لقنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ.

وجاءت أيضًا بعد تحذير الزعيم الكوري الشمالي بأنه سيجعل الولايات المتحدة تدفع ثمنًا باهظًا بسبب تهديدات ترامب الأخيرة، واصفًا الأخير بـ”العجوز المجنون”.

 

من جهتها، حذرت الصين الجمعة من ان الوضع في شبه الجزيرة الكورية “معقد وحساس″ داعية كل الاطراف الى ضبط النفس بعدما المحت كوريا الشمالية الى انها قد تفجر قنبلة هيدروجينية فوق المحيط الهادئ.

وتاتي دعوة بكين فيما تصاعدت حدة الحرب الكلامية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الذي وصفه ترامب بأنه “مختل عقليا”.

وعلى هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، أعلن وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ-و للصحافيين ان بيونغ يانغ قد تفكر في تفجير قنبلة هيدروجينية خارج اراضيها.

وردا على ذلك حرص الناطق باسم الخارجية الصينية على التأكيد ان “الوضع في شبه الجزيرة الكورية حاليا معقد وحساس″.

وقال لو كانغ في تصريح صحافي “على كل الاطراف المعنيين ان يبدوا ضبط نفس بدلا من الاستفزاز″.

واضاف “لن يتمكنوا فعليا من حل المشكلة في شبه الجزيرة الكورية والتوصل الى السلام والاستقرار الا اذا قربوا مواقفهم”.

ودعت الصين عدة مرات الى استئناف محادثات السلام الكورية. وطالبت ايضا بتجميد التجارب البالستية والنووية الكورية الشمالية تزامنا مع وقف التدريبات العسكرية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

endNewsMessage1
تعليقات