22 قتیلا و57 جریحا إثر وقوع انفجار بعبوة ناسفة فی سوق بشمال غرب باکستان تبنته حرکة الطالبان

asdasd
معرف الأخبار : ۴۷۳۵۰۸

استهدف اعتداء بعبوة ناسفة تبنته حركة طالبان الباكستانية، سوقا في منطقة يشكل الشيعة اكثرية سكانها في شمال غرب باكستان، واسفر عن 22 قتيلا على الاقل و57 جريحا.

فقد ترددت اصداء “انفجار هائل” صباحا، في سوق مكتظة في باراشينار، عاصمة اقليم كرام القبلي، كما قال ناجون، مشيرين الى انهم سارعوا الى الاختباء في الدكاكين.

وهذا ثاني هجوم كبير يستهدف المدينة هذه السنة. وقد وقع بعد موجة من الاعتداءات التي اسفرت عن اكثر من 130 قتيلا في شباط/فبراير في البلاد، واثارت صدمة لدى الباكستانيين بعد فترة هدوء نسبي طويلة، وحملت الجيش على شن هجوم جديد على المتمردين.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المواطن محمد علي “كنت في متجر أحد الاصدقاء عندما سمعت انفجارا كبيرا، وبدأ الناس يصرخون”.

واضاف “اغلقنا ابواب المتجر خوفا من انفجار ثان”، مشيرا الى اشخاص كانوا ينقلون المصابين على متن أي آلية، فيما كانت قوات الامن تهرع الى الشارع.

واكد المسؤول المحلي شهيد علي خان “ان سيارة مفخخة” هي التي انفجرت قرب مزار شيعي.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال الطبيب معين بيجوم، الجراح في مستشفى باراشينار الحكومي، “استقبلنا 22 قتيلا هنا في المستشفى و57 جريحا منهم نساء واطفال”.

ويعتبر عدد من المجموعات الباكستانية المسلحة السنية الولاء، ان المسلمين الشيعة الذين يشكلون حوالى 20% من الشعب الباكستاني، كفارا، ودائما ما يستهدفهم.

واعلن فصيل “جماعة الاحرار” المعروف بنشاطه الكبير في اطار حركة طالبان الباكستانية، مسؤوليته عن هذا الاعتداء في رسالة بعث بها الى وكالة فرانس برس. وقال احد قادته “لقد قمنا باعتداء باراشينار”، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

ودان رئيس الوزراء نواز شريف الهجوم، متوعدا “بالقضاء التام” على الارهاب في باكستان. وأمر السلطات المحلية بتقديم مساعداتها الى الضحايا.

لكن مسؤولين شيعة وسكانا تحدثوا عن “فشل” قوات الامن، وتظاهر بعض منهم بصورة عفوية في باراشينار للتعبير عن غضبهم.

وقال علي وشاهد آخر انهما شاهدا قوات الامن تطلق النار على المتظاهرين وتصيب عددا كبيرا منهم بجروح.

واعلن السياسي الشيعي رجا ناصر عباس ان “ارهابيين اجتازوا عشرات نقاط المراقبة وقاموا باعتداءات، وهذا يلقي شكوكا حول التقدم الذي تحرزه المؤسسات الامنية”.

 

endNewsMessage1
تعليقات