10 وعود تعهّد بها ترامب.. هل یمکنه تحقیقها؟

asdasd
معرف الأخبار : ۴۲۷۷۸۵

وضعت الانتخابات الأميركية أوزارها، فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب وهزمت منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في واحد من أقوى السباقات الرئاسية وأكثرها إثارة في التاريخ الأميركي.

وبعد حملة انتخابية صاخبة حافلة بالتصريحات الهجومية والوعود والجدل والفضائح الجنسية، شق ترامب طريقه إلى البيت الأبيض. وخلال أيام تلك الحملة قطع الرئيس المنتخب عدة وعود تعهد بتنفيذها، منها ما يخص أميركا، ومنها ما يرتبط بالعالم والشرق الأوسط.

إلغاء الاتفاق النووي الإيراني

قال ترامب إن أولويته الأولى كرئيس لأميركا ستكون إلغاء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى. واعتبر أنه اتفاق كارثي لأميركا وللشرق الأوسط برمته، موضحاً أن المشكلة الكبرى إزاء الاتفاق النووي هو أن إيران يمكنها أن تلتزم ببنوده، لكن في الوقت نفسه تستطيع السعي لحيازة قنبلة نووية.

إلغاء نظام "أوباما كير" الصحي

على الرغم من اعتبار كثيرين نظام أوباما للتأمين الصحي "أوباما كير" أبرز إنجاز للرئيس الديمقراطي المنتهية ولايته باراك أوباما، فإن ترامب لم يتردد في أكثر من مناسبة في إعلان نيته إلغاء ذلك النظام الصحي، تاركا ملايين الأميركيين دون تأمين صحي.

منع "المناطق منزوعة السلاح"   

تعهدت حملة ترامب بالتخلص من كافة المناطق المنزوعة السلاح في المدارس والقواعد العسكرية وغيرها، في أيامه الأولى. واعتبر أن مناطق مثل هذه تشكل "هدية للأشرار" في إشارة إلى من يشنون هجمات إرهابية في الولايات المتحدة.

الانسحاب من الشراكة عبر المحيط الهادئ

وعد ترامب بإنهاء الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ المعروف باسم Trans-Pacific Partnership، التي تشارك فيها 12 دولة بما فيها الولايات المتحدة، لكنها لم تصدق بعد من قبل الكونغرس.

تهديد لدول أخرى

ضمن استراتيجيته المعادية للهجرة والمهاجرين، هدد ترامب بعض الدول بشطبها من برامج الفيزا الأميركية إن رفضت سحب اللاجئين غير الشرعيين الذين ارتكبوا جرائم في الولايات المتحدة.

منع توطين اللاجئين السوريين

شن ترامب حربا شرسة على اللاجئين السوريين، وأكد أنه سيمنع دخولهم إلى البلاد باعتبارهم "حصان طروادة" الذي يختبئ فيه المتطرفون والإرهابيون. وحتى أنه قال في أحد تصريحاته إنه سيواجه حتى الأطفال السوريين مباشرة ويمنعهم من دخول أميركا ويطلب منهم العودة إلى بلادهم، حسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

ترحيل الملايين من أميركا

صرح ترامب مرارا بأنه سيرحّل ملايين المهاجرين غير الشرعيين، ويفرض قيودا كبيرة على قوانين الهجرة ويطارد حوالي مليوني "مجرم" من المهاجرين في الولايات المتحدة، ليطردهم خارج الولايات المتحدة في أيامه الأولى بالبيت الأبيض.

الجدار

ربما يشكل بناء جدار لمنع المهاجرين غير الشرعيين من دخول أميركا أحد أبرز وعود ترامب خلال حملته الانتخابية. ويريد ترامب أن يشيّد ذلك الجدار على الحدود الأميركية المكسيكية لوقف تدفق المهاجرين. ولم يتوقف الأمر عند هذا، بل قال ترامب إن المكسيك هي من ستدفع كلفة بناء ذلك الجدار.

هزيمة داعش

قال ترامب إنه وفور وصوله إلى البيت الأبيض سيطلب من إدارته إعداد خطة خلال 30 يوما للقضاء على تنظيم داعش الذي يتخذ من الموصل في العراق والرقة في سوريا معقلين رئيسيين له. وخلال حملته الانتخابية لم يوفر ترامب فرصة لاتهام كلينتون وأوباما بتأسيس ذلك التنظيم في الشرق الأوسط، بسبب سياستهما هناك.

إعادة العظمة الأميركية مجددا

رغم أنه لم يشرح الطريقة لإعادة عظمة أميركا مجددا، إلا أن ترامب اتخذ من ذلك شعارا لحملته الانتخابية التي أوصلته في نهاية المطاف إلى البيت الأبيض. 

 

endNewsMessage1
تعليقات