بعد انتقاد ایران للتطبیع الاماراتی.. الخارجیة الاماراتیة تستدعی القائم بالأعمال الایرانی فی أبوظبی

asdasd
معرف الأخبار : ۹۵۴۹۰۴

بسبب انتقاد الجمهورية الاسلامية الايرانية لاتفاق التطبيع الذي اعلنت عنه الامارات مع الكيان الاسرائيلي، قامت وزارة الخارجية الاماراتية اليوم الاحد باستدعاء القائم بالأعمال في سفارة ايران في أبوظبي إلى ديوان عام الوزارة و سلمته مذكرة احتجاج على خلفية خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني حول تطبيع الامارات.

و اعتبرت وزارة الخارجية الاماراتية خطاب الرئيس روحاني "تحريضيا" على حد وصفها، وأنه "يحمل تداعيات على الأمن و الاستقرار في منطقة الخليج الفارسي"، بحسب بيان الخارجية الذي نقلته وكالة الانباء الاماراتية "وام".

وكانت الامارات قد أعلنت الخميس الماضي، عن اتفاق على تطبيع كامل بين الكيان الاسرائيلي والإمارات، وذلك خلال اتصال هاتفي ضم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل حماس وفتح والجهاد الإسلامي، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية. كما قوبل برفض واسع من الشارع الاسلامي والعربي، وتم احراق علم الامارات وصور بن زايد في العديد من الدول الاسلامية.

وانتقدت ايران بشدة خطوة التطبيع الاماراتية وقال الرئيس الايراني حسن روحاني أمس السبت، "إقامة العلاقات مع الصهاينة أمر مرفوض من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ووصف روحاني الامارات بانه بلد اسلامي ولديه شعب متدين وممتاز ، لكن حكامه انتهجوا طريقا خاطئا عندما تصوروا ان التصاقهم بامريكا والكيان الصهيوني سيحقق لهم الأمن وينعش اقتصادهم.

واضاف روحاني ان إيران ترفض وتدين اقامة اي علاقة مع الصهاينة وتعتبر عمل الامارات خيانة للمسلمين وللشعب الفلسطيني وللقدس.

 

endNewsMessage1
تعليقات