خلال اتصال هاتفی بین الجانبین؛ الرئیس روحانی یؤکد ونظیره الترکمانی على تنمیة العلاقات بین طهران وعشق اباد

asdasd
معرف الأخبار : ۹۴۷۱۴۸

اكد رئيس الجمهورية "حجة الاسلام حسن روحاني" ونظيره التركماني "قربانقلي بردي محمد اوف" على مسؤولي البلدين ببذل الجهود لتوسيع وتعزيز العلاقات في كافة المجالات بين طهران وعشق اباد، وبما يخدم مصالح شعبيهما.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم الاربعاء بين الرئيس روحاني وبردي محمد اوف؛ حيث قدم روحاني التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك الى المسلمين جميعا وجمهورية تركمانستان حكومة وشعبا.

وقال : اننا نحرص على تنمية علاقاتنا مع تركمانستان، وذلك انطلاقا من القواسم المشتركة الثقافية واسس حسن الجوار بين البلدين، واواصر الصداقة والمحبة المستدامة التي تجمع بين شعبيهما.

كما نوه رئيس الجمهورية بضرورة التعاون بين ايران وتركمانستان في سياق مكافحة فيروس كورونا الذي يعاني منه العالم اجمع؛ مصرحا : ان طهران كانت ولاتزال على اتم الاستعداد للتعاون مع عشق اباد في المجالات الصحية والعلاجية ومكافحة وباء كورونا، ومؤكدا على مسؤولي البلدين بتبادل الخبرات في هذا الخصوص اكثر من ذي قبل.

وتطرق روحاني الى التداعيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، معربا عن امله في احتواء هذا المرض بفضل جهود المسؤولين ونمو التعاون الاقتصادي اكثر فاكثر خلال الاشهر القادمة بين ايران وتركمانستان. 

الى ذلك، قدم الرئيس التركماني التبريكات بمناسبة عيد الاضحى الى الحكومة والشعب الايرانيين؛ واصفا هذا العيد بانه رمز المودة والتراحم والسخاء بين البشرية، ومعربا عن امله بان يعم السلام والاستقرار والرحمة ببركته على العالم اجمع.

واكد بردي محمد اوف، ارتياحه للعلاقات المميزة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين طهران وعشق اباد، وتعاون الجانبين على صعيد المنظمات الدولية.

وفي معرض الاشارة الى جائحة كورونا، قال رئيس جمهورية تركمانستان : نحن قادرون من خلال الجهود المشتركة تحقيق انجازات جيدة في مجال مكافحة هذا الوباء.

كما اعرب عن تقديره لما ابداه الرئيس روحاني من اهتمام لتنمية الاواصر مع تركمانستان؛ داعيا الى تعزيز الجهود المشتركة بهدف توسيع التبادل الحدودي واعداد وثائق التعاون في المجالات العلمية والصحية والاستمارية بين البلدين.

 

endNewsMessage1
تعليقات