إیران... تدشین مشاریع صناعیة وتعدینیة ضخمة

asdasd
معرف الأخبار : ۹۳۸۰۶۹

دشن الرئيس الايراني حسن روحاني الیوم الخميس عدة مشاريع صناعية ومنجمية ضخمة في عدة محافظات بالبلاد.

هذا وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في مراسم تدشين مشاريع صناعية وتعدينية في عدة محافظات ايرانية اليوم الخميس،عن تسجيل المنتجات الاساسية نموا في فصل الربيع فترة 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران 2020.

وأوضح بأن البتروكيماويات سجلت نموا 7 بالمئة والسيارات 8.5 بالمئة والاطارات 31 بالمئة وسبائك الالومنيوم 32 بالمئة والاسمنت 10.5 بالمئة والصلب الخام 5.5 بالمئة فضلا عن 12 مجالا صناعيا آخر في الشهور الثلاثة المذكورة.

وأشار الى أن انتاج الصلب والحديد الاسفنجي وكريات الصلب في ايران تضاعف في السنوات السبع الماضية ( منذ 2013).

وبيّن روحاني أنه وزارة الصناعة والتجارة والمعادن تعهدت بتدشين 200 مشروع ضخم في مجال الصناعة والتعدين بقيمة 1700 تريليون ريال(رسميا الدولار= 42 الف ريال) في السنة المالية الجارية حتى 20 مارس/آذار 2021، حيث ستيم افتتاحها تدريجيا بعد اسابيع.

وأشار الى امكانية احباط المؤامرة الاميركية، عبر تفعيل شامل لقطاع الانتاج، والصادرات. مشددا على أن كافة الجهود الحكومية منصبة على تذليل العقبات امام الانتاج.

وفي السياق أوضح أن عدم توازن سعر الصرف يعود لمشكلتين أساسيتين، الاولى انغلاق المنافذ الحدودية في الشهور الثلاثة الماضية ( بسبب كورونا) والتي باتت تفتتح تدريجيا، حيث أدى ذلك لتوقف الصادرات وآثار ذلك تٌشهد الان، والثانية أن بعض المصدرين لم يسترجعوا عائداتهم من النقد الاجنبي بالوقت المحدد، والمقدرة من قبل البنك المركزي بـ 20 مليار يورو.

وأكد روحاني أن ايران تستهدف تصدير 41 مليار دولار من السلع غير النفطية في السنة المالية الجارية حتى 20 مارس/آذار 2021، وأن تدفق هذا السيولة سيغطى كافة الواردات والمواد الاولية للمصانع.

وياتي ذلك في اطار الاسبوع الخامس للحملة الوطنية "الانتاج، استمرار الامل"، حيث دشن روحاني عبر تقنية الفيديو كونفرانس عدة مشاريع بمحافظات "سيستان وبلوجستان"(جنوب شرق) و"فارس" (جنوب) و"اصفهان" (وسط) باستثمارات تبلغ أكثر من 58 تريليونا و 800 مليار ريال (الدولار رسميا يعادل 42000 ريال).

أحد هذه المشاريع هو تطوير شركة "غسترش بافت بلوج" للنسيج في مدينة ايرانشهر بمحافظة سيستان وبلوجستان، حيث تعد عملية تطوير وتحديث هذه الشركة التي من كبريات مصانع النسيج في البلاد كانت قد انطلقت قبل 5 اعوام وأن مرحلتها الاولى جاهزة للافتتاح.

كما يشمل الافتتاح وحدة انتاج الحديد الاسفنجي في مجمع "باسارغاد" لصهر الحديد في محافظة فارس بطاقة انتاجية تبلغ مليونا و 800 الف طن، ما من شانه زيادة الطاقة الانتاجية من الحديد الاسفنجي في البلاد بنسبة 5 بالمائة، فضلا عن مشروع انتاج الحديد المكور بطاقة انتاج 3 ملايين و 500 الف طن.

وأيضا مشروع "شهدينة آران هشت بهشت" في مدينتي "شاهين شهر" و"ميمة" بمحافظة اصفهان بطاقة انتاجية تبلغ 95 الف طن من الغلوكوز والغلوتين والنشأ، والذي من شانه زيادة طاقة انتاج ايران بنسبة 8.7 بالمائة.

وإلى جانب هذه المشاريع هنالك مشروع تطوير شركة "آرمان غستر نوين" في كنارك في محافظة سيستان وبلوجستان بطاقة انتاج 8 آلاف طن من مختلف انواع العلب المعدنية للمعلبات، فضلا عن المرحلة الاولى لتحديث مجمع "مكران" للمستودعات في جابهار في هذه المحافظة ايضا بطاقة استيعابية تبلغ 180 الف طن من السلع الاساسية.

 

endNewsMessage1
تعليقات