ردا علی ممارسات أمریکا الاستفزازیة.. طهران تحذر واشنطن وتستدعی سفیر سویسرا

asdasd
معرف الأخبار : ۹۱۵۰۴۸

بعث وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى الامين العام للامم المتحدة رسالة تحذيرية على خلفية مضايقة الولايات المتحدة للناقلات الإيرانية التي تشحن الوقود إلى فنزويلا ، فيما استدعى نائب وزير الخارجية عباس عراقجي سفير سويسرا راعية المصالح الاميركية في ايران .

فعقب التحركات الاميركية في مضايقة ناقلات النفط الإيرانية التي في فنزويلا ، تم استدعاء السفير السويسري في طهران من قبل نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي .

من ناحية أخرى ، كتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف رسالة تحذير إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

وبعد تقارير عن تهديد مسؤولين في الادارة الاميركية بمضايقة ناقلات النفط الإيرانية التي تشحن الوقود إلى فنزويلا ، أرسل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتوني غوتيريش حذر فيها من تحركات الولايات المتحدة المتمثلة بإرسال قوات بحرية إلى منطقة الكاريبي بهدف التدخل والاخلال وعرقلة عملية نقل الوقود الايراني الى فنزويلا.

ووصف ظريف في هذه الرسالة التهديدات الأمريكية غير القانونية والخطيرة والاستفزازية بأنها نوع من القرصنة وتهديد كبير للسلم والأمن الدوليين ، مشددًا على أنه يجب على الولايات المتحدة التوقف عن الغطرسة على الصعيد الدولي واحترام سيادة القانون الدولي ، وخاصة الملاحة البحرية في المياه الحرة.

وحمل ظريف الادارة الأمريكية مسؤولية عواقب أي عمل غير قانوني ، مشددا على حق إيران في اتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لمواجهة هذه التهديدات.

وعقب الرسالة ، استدعى نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي سفير سويسرا راعية المصالحة الاميركية في ايران وطلب منه ابلاغ المسؤولين الاميركيين تحذير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجاد ازاء أي تهديد أمريكي محتمل ضد الناقلات الإيرانية.

ووصف عراقجي العلاقات التجارية بين إيران وفنزويلا بأنها مشروعة وقانونية تمامًا ، قائلاً إن استخدام الولايات المتحدة الاجراءات القسرية أو غيرها من أشكال الممارسات المتغطرسة يشكل تهديدًا لحرية الملاحة البحرية والتجارة الدولية وتدفق الطاقة الحر ، ومظهرًا واضحًا للقرصنة والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي و يتعارض مع الاهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

وحذر نائب وزير الخارجية من أن أي تهديد ضد الناقلات الإيرانية سيواجه رداً فورياً وحاسماً من إيران ، وأن الحكومة الأمريكية ستكون مسؤولة عن العواقب.

كما أعلن السفير السويسري أنه سيحيل الأمر على الفور إلى المسؤولين الحكوميين الأمريكيين.

 

endNewsMessage1
تعليقات