المرکز الاستشاری الإیرانی بسوریا: ندعو ترکیا للتعقل

asdasd
معرف الأخبار : ۸۷۹۶۹۵

علّق المركز الاستشاري الإيراني في سوريا على الاشتباك الحاصل بين الجيشين السوري والتركي منذ أيام في محافظة ادلب شمالي سوريا.

وقال المركز الاستشاري الإيراني في تصريحات لوكالة يونيوز: "شاركنا وساندنا الجيش السوري بناء لطلب دمشق في فتح طريق M5"، مشيرا الى أنه تم تقديم خدمات للمدنيين وأهالي القرى المحررة.

وتابع المركز قائلاً: "منذ 4 أيام نفّذ عناصر من الطاجيك والحزب التركستاني و"النصرة" هجوماً واسعاً على نقاط الجيش السوري"، فقامت قواتنا بمساندة الجيش السوري لعدم سقوط المناطق المحررة مجدداً.

واضاف انه: "رغم الموقف الدفاعي لقواتنا، أقدم الجيش التركي من الجو وبالدعم الناري والصواريخ الدقيقة على استهداف عناصرنا وقواتنا، مما دفعنا لارسال وسطاء للجيش التركي لوقفه عن الاستمرار بالاعتداء ووقف هذا النهج.

وبحسب المركز فإن الوسطاء المكلفون أعلنوا للجيش التركي أن "الإرهابيين هاجموا بدعمكم مواقعنا ، كذلك أبلغ المركز الجيش التركي أنهم متواجدون مع الجيش السوري لهذه المهمة".

وشرح المركز الاستشاري الإيراني أنه "منذ بداية حضور قواتنا كانت المواقع التركية في الأراضي السورية، داخل مناطق قواتنا، بموجب اتفاقيات آستانة أو خارجها، إلا أن عناصر اللجان وفصائل المقاومة لم تتعرض لهذه القوات التركية إحتراماً لقرار القيادة، ولا يزال هذا القرار سار المفعول حتى الساعة.

واضاف: أبلغنا قواتنا منذ الصباح بعدم استهداف القوات التركية داخل ادلب حفاظاً على حياة الجنود، وقواتنا لم تطلق النيران، لكن الجيش التركي ما زال مستمراً بالقصف المدفعي على نقاط الجيش السوري ومواقعنا.

ودعا المركز الاستشاري الإيراني، ومجاهدو جبهة المقاومة، القوات التركية للتصرف بعقلانية لما فيه مصلحة الشعبين السوري والتركي، مذكرين الشعب التركي "أن أبناءه موجودون منذ شهر في مرمى قواتنا وكنا نستطيع الانتقام، ولكننا لم نفعل ذلك تلبية لأوامر قيادتنا، وندعوه للضغط على القيادة التركية لتصويب قراراته وحقن دماء الجنود الأتراك".

وتابع المركز: "انه رغم الظروف الراهنة الصعبة نؤكد مجدداً استمرار وقوفنا إلى جانب الشعب والدولة والجيش في سوريا، في معركتهم لدحر الإرهاب والحفاظ على كامل السيادة على الأراضي السورية، وندعو الجميع الى التعقل وادراك المخاطر الكبيرة المترتبة على استمرار العدوان على سوريا".

كما دعا الشعب التركي للضغط على قيادته لتصويب قراراتها وحقن دماء الجنود الأتراك، والجميع إلى التعقّل وإدراك المخاطر الكبيرة المترتبة على استمرار العدوان على سوريا.

يذكر أن المركز الاستشاري الايراني يعبر عن فريق الخبراء الإيرانيين الذين يقدمون الاستشارات للدولة السورية وهذا اول بيان يصدر عنه منذ بداية الحرب على سوريا

 

endNewsMessage1
تعليقات