روسیا تؤکد احتمال عقد قمة ثلاثیة بین بوتین وروحانی وأردوغان

asdasd
معرف الأخبار : ۸۷۴۴۴۰

كشفت روسيا عن احتمال عقد قمة ثلاثية للأطراف الضامنة لاتفاقات أستانا، في طهران لمناقشة الوضع في سوريا عامة،وذكرت أن انعقادها مرهون بالموفقة التركية على موعدها ومكانها وجدول اعمالها.

وأعلن نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، ميخائيل بوغدانوف، أن قمة ثلاثية حول التسوية السورية لرؤساء روسيا وإيران وتركيا، فلاديمير بوتين وحسن روحاني ورجب طيب أردوغان، قد تعقد في طهران أوائل مارس المقبل، إذا تم الحصول على موافقة القيادة التركية.

وعقدت حتى الآن خمس قمم على التوالي بين الرؤساء الثلاثة الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، آخرها كان في سبتمبر 2019 في أنقرة.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن المباحثات الروسية التركية في موسكو حول إدلب السورية لم توصل إلى نتيجة معينة، وحمل أنقرة مسؤولية تعثر الحل في إدلب.

وأشار لافروف إلى أن الجانب التركي فشل في تنفيذ بنود اتفاق سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر عام 2018، والمتعلقة بالفصل بين المعارضة والإرهابيين في الإطار الزمني المحدد، وقال إن موسكو لا تطلب من أنقرة أكثر من تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وكانت صحيفة "حريت" التركية، أكدت أن القمة الثلاثية السادسة بين رؤساء الجمهورية الاسلامية الإيرانية وروسيا وتركيا ستعقد اوائل شهر آذار/مارس القادم في طهران.

 

endNewsMessage1
تعليقات