أستاذ جامعة "لویزفیل": العقوبات الأمریکیة هی السبب الرئیسی للاضطرابات الإیرانیة الأخیرة

asdasd
معرف الأخبار : ۸۳۷۵۷۴

انتقد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي، معتبرًا أن الحظر الأمريكي هي السبب الرئيسي للاضطرابات الأخيرة في إيران.

تحدث "رودجر باين" أستاذ العلوم السياسية بجامعة لويزفيل في تصريح لوکالة أنباء "إلنا" عن آرائه حول التوترات في الشرق الأوسط.

قال روج باين عن التوترات في الخليج الفارسي: "بعد أن غادر الرئيس ترامب من الإتفاق النووي، زادت حدة التوتر و تبادل التصريحات العدائية بين الولايات المتحدة وإيران بشكل دوري. ولو حافظ ترامب علی الإتفاق النووي فإن هذا الإتفاق ستسمح بتوسيع نطاق القضايا الأخرى والتفاوض بشأنها."

وأضاف: "هناك قضايا تشترك فيها ايران والولايات المتحدة. لا توجد حكومة تريد أن ترى داعش يزداد قوة أو يزيد الإرهاب. كلاهما لديه سبب كاف لدعم الاستقرار السياسي في أفغانستان. يستفيد كلا البلدين من تدفق النفط بانتظام إلى الخليج الفارسي دون تهديد. في قضايا اخري هناك خلافات بينهما، مثل إسرائيل، المملكة العربية السعودية، سوريا، وغيرها."

وصرّح الأستاذ الجامعي باين، قائلا: " يبدو أن حملة أقصى ضغط التي أطلقتها إدارة ترامب إدارة ترامب بهدف إلى الضغط على إيران للجلوس حول طاولة المفاوضات للتوقيع على اتفاق جديد بشأن البرنامج النووي الإيراني والحد من أنشطة الصواريخ الباليستية في طهران، قد فشلت في تحقيق أهدافها المقصودة، مثل تغيير سلوك إيران. ومع ذلك، يبدو أن هذه العقوبات أضرت بإيران."

وأشار الی الإضطرابات الإخيرة في إيران، مؤکدا: "إننا نشهد الآن اضطرابات في إيران التي سببها الرئيسي هي العقوبات الأمريكية ضد هذا البلاد."

وقال باين: "العقوبات الاقتصادية من مؤشرات الصراع بين الولايات المتحدة وإيران وليست حربا. والعقوبات عادة ما تسبب اضرارا للناس العاديين، وهذا غير عادل."

 

endNewsMessage1
تعليقات