صالحی: سنبدأ غدا تخصیب الیورانیوم بنسبة 5 % فی فوردو

asdasd
معرف الأخبار : ۸۳۱۰۶۱

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي سنبدأ غدا في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 في المئة داخل منشأة فوردو.

وصرح صالحي، اليوم الثلاثاء، بأن إيران ستبدأ تخصيب اليورانيوم في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني عند مستوى 5 في المئة في منشأة في فوردو، حيث تم تعليق العملية بموجب الاتفاق النووي الإيراني.

وقال صالحي "إن تخصيب اليورانيوم إلى 5 في المئة في المنشأة في فوردو سيبدأ غدا".

وفي وقت سابق من اليوم اعلن سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي عن تسليم رسالة ايران الى الوكالة حول ضخ غاز "UF6" باجهزة الطرد المركزي في منشاة فردو.

وقال غريب آبادي في تصريح له اليوم الثلاثاء، انه وبعد اعلان الرئيس روحاني وايعازه لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية لبدء ضخ الغاز في منشاة فردو النووية فقد تم اطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة على هذا الامر.

واضاف، لقد ورد في الرسالة بان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستبدا من الغد (الاربعاء) بضخ غاز "UF6" في منشاة فردو وطُلب من الوكالة ان تكلف مفتيشها الحضور في هذه المنشاة في ساعة معينة لمراقبة هذه العملية.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد اكد بان الخطوة الرابعة لخفض ايران التزاماتها النووية ستبدا غدا الاربعاء حيث سيتم ضخ الغاز في اكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي.

وفي تصريحه اليوم الثلاثاء خلال مراسم افتتاح مصنع "الحرية" للابداع قال الرئيس روحاني، انه سيوعز لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية ببدء الخطوة الرابعة غدا الاربعاء بضخ الغاز في اكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي في منشأة فردو النووية.

واوضح بان الخطوة الرابعة لخفض ايران التزاماتها النووية ستكون تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا الى ان الخطوة الرابعة ستكون قابلة للعودة عنها كالخطوات الثلاث السابقة في حال تنفيذ الدول المتبقية في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطار هذا الاتفاق.

واضاف الرئيس الايراني، ان الخطوة التي سنتخذها غدا ستكون في منشأة فردو التي لنا فيها وفقا للاتفاق النووي اكثر من 1000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم.

وقال، لقد كان من المقرر حسب الاتفاق النووي ان تدور اجهزة الطرد المركزي هذه دون ان نضخ الغاز فيها لكنني ساصدر الايعاز اليوم لمنظمة الطاقة الذرية بالبدء غدا بضخ الغاز فيها ، ومن المحتمل ان تؤدي هذه الخطوة الى احداث صخب، نحن نعرف كل هذه الامور ومدى حساسيتهم منها وتجاه منشأة فردو واجهزة الطرد المركزي.

واضاف الرئيس روحاني، ولكن متى ما نفذوا التزاماتهم سنقوم نحن بوقف ضخ الغاز ايضا ، اي ان العملية قابلة للعودة عنها ولكن في الوقت ذاته لا يمكننا ان نعمل نحن بالتزاماتنا تماما فيما لا يفون هم بالتزاماتهم.

 

endNewsMessage1
تعليقات