الکیان الصهیونی تتفاوض على “اتفاق تاریخی” مع دول الخلیج الفارسی

asdasd
معرف الأخبار : ۸۱۹۳۶۵

اتفقت "إسرائيل" مع بعض دول الخليج الفارسي، على إقامة لجان مشتركة، للتباحث في مبادرة إسرائيلية لتوقيع معاهدة عدم القتال بينها ودول الخليج الفارسي، بحسب ما أفادت به "القناة 12" في التلفزيون الإسرائيلي، مساء السبت.

وكشف القناة ان وزير الخارجية الاسرائيلي "يسرائيل كاتس" ، وبدعم من رئيس الوزراء نتنياهو، عقد مؤخرًا اجتماعات في نيويورك مع وزراء الخارجية العرب من بعض دول الخليج الفارسي، وقدم خلالها مبادرة تاريخية تهدف إلى إنهاء الصراع مع دول الخليج الفارسي و"وقف حالة العداء بالاعتماد على التحالف المشترك ضد ايران"

وعرض كاتس المبادرة على وزراء دول الخليج الفارسي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك وشكلت دول خليجيّة طواقم مشتركة مع الكيان الصهيوني، لبحث تطبيع العلاقات، إثر تلك المبادرة.

ويشمل الاتفاق، كما نُشر لأول مرة في التلفزيون الاسرائيلي، جملة أمور سيوافق عليها الطرفان في حالة اعتمادها:

- تنمية الصداقات والتعاون بين "اسرائيل" ودول الخليج الفارسي وفقًا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

-اتخاذ خطوات "ضروريّة وفعّالة لضمان عدم انطلاق أو تخطيط أو تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبيّة أو عنيفة أو تحريضيّة" ضد دول الخليج الفارسي وضدّ "إسرائيل".

- الامتناع عن الانضمام أو الدفع أو مساعدة أي تحالف أو منظمة ذوي خلفيّات عسكريّة أو أمنية، مع طرف آخر غير موقّع على الاتفاق"، دون الإعلان عن مصير التحالفات القائمة مثل مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربيّة.

-يتم حل أي خلافات ناشئة عن هذه الاتفاقية عن طريق المشاورات.

وتحدث وزير الخارجية كاتس قبل أسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، في إشارة إلى التعاون حين قال "إسرائيل لديها سياسة واضحة لتعزيز العلاقات والتطبيع مع دول الخليج (الفارسي). لدينا مصالح أمنية مشتركة في مواجهة التهديد الإيراني، وكذلك تعزيز العديد من المبادرات المدنية ".

في هذا السياق نفسه، قال موقع "روترنت" العبري ان "إسرائيل" قدمت عبر وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، مقترحا لبعض دول الخليج الفارسي، لتوقيع معاهدة عدم القتال بين "إسرائيل" ودول الخليج الفارسي.

وأشار الموقع الى أن بعض دول الخليج الفارسي التي تم عرض المقترح عليها، وافقت على تشكيل طواقم مشتركة بهذا الخصوص، الغرض من هذا المقترح هو استغلال المصالح المشتركة بين "إسرائيل" ودول الخليج الفارسي ضد إيران.

 

endNewsMessage1
تعليقات