خلال مؤتمر صحفی عقب اللقاء مع وزیرة الخارجیة النرویجیة... وزیر الخارجیة الایرانی : سأزور باریس لدراسة اقتراح ماکرون

asdasd
معرف الأخبار : ۸۰۱۲۹۷

كشف وزير الخارجية محمد جواد ظريف، عن زيارته لباريس من اجل لقاء الرئيس الفرنسي؛ قائلا خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بنهاية لقائه مع وزيرة الخارجية النرويجية : ساقوم بزيارة باريس بإيعاز رئيس الجمهورية ودراسة اقتراح ماكرون والتوصل الى ارضيات مشتركة.

وتابع : نحن لدينا بعض الارضيات المشتركة بما يستدعي توسيعها.

واكد وزير الخارجية : نحن نمرّ بمرحلة حافلة بالتحديات، وعلينا ان ندرك بانه لا يمكن ادارة العالم الجديد بواسطة (السياسات) احادية الجانب، بل ينبغي احترام القوانين الدولية والعودة الى ارادة الشعوب.

وقال ظريف : لقد ناقشنا خلال اللقاء حرية الملاحة البحرية، التي تشكل احدى ركائز سياساتنا وبما يستدعي من جميع الاطراف الالتزام بها.

وتابع قائلا : لا يمكن ان يستتب الامن في مضيق هرمز دون ان يتم ذلك في مضيق جبل الطارق.

واضاف : سفينتنا تعرضت الى قرصنة بحرية رغم عدم انتهاكها للقانون.

ولفت وزير الخارجية، الى ان ايران تشكّل محور الامن الملاحي في المنطقة؛ مصرحا ان زيادة القوات العسكرية في هذه المنطقة لايساعد على تعزيز الامن هناك.

وفي جانب اخر من تصريحاته الصحفية، اشار ظريف الى مباحثاته (مع نظيرته النرويجية) حول الاتفاق النووي والمسؤولية الملقاة على عاتق اوروبا في هذا الخصوص.

وتابع : يتعيّن على جميع الاطراف الالتزام بتعداتها في اطار الاتفاق النووي؛ مضيفا : كما اجرينا مباحثات جيدة بشأن حقوق الانسان، واعربنا عن قلقنا ازاء ظاهرة الـ "اسلاموفوبيا" وحقوق المسلمين.

واشار وزير الخارجية الى مباحثاته حول افغانستان؛ واصفا دور النرويج في هذا الخصوص بانه "بناء".

وفي معرض الرد على سؤال حول انضمام النرويج الى "التحالف البحري الامريكي" من عدمه، قال ظريف : ان امريكا تشكل مصدر انعدام الامن في الخليج الفارسي؛ مضيفا ان المنطقة تمر حاليا بوضع متازم ينبغي ان لا نسمح بزيادة التصعيد فيها.

 

endNewsMessage1
تعليقات