عمران خان: یجب ألا نسمح للجماعات المسلحة استخدام أراضی باکستان لتنفیذ الأعمال الإرهابیة

asdasd
معرف الأخبار : ۷۵۳۹۱۵

قال رئیس الوزراء الباكستانی عمران خان، إنه یجب ألا نسمح للجماعات المسلحة باستخدام الأراضی الباكستانیة لتنفیذ الأعمال الإرهابیة ضد الدول الأخري.

وفی مؤتمر صحفی مشترك مع رئیس الجمهوریة حسن روحانی الیوم الاثنین، قال عمران خان: نحن لسنا كأفغانستان، فعلي الرغم من وجود قوات الناتو، لم تستطع قوات الأمن الأفغانیة القضاء علي الإرهاب. لقد حققنا الكثیر من الإنجازات فی مكافحة الإرهاب، والآن توصلت جمیع المجموعات السیاسیة فی باكستان إلي نتیجة مفادها أنه ینبغی لنا ألا نسمح للجماعات المسلحة باستخدام الأراضی الباكستانیة لتنفیذ الأعمال الإرهابیة ضد البلدان الأخري.

وأضاف رئیس الوزراء الباكستانی، ان السبب الرئیس فی زیارتی إلي إیران هو موضوع الإرهاب، و إن الاختلافات لم تكن لتزداد لو لم یكن هناك إرهاب، وان قضیة الإرهاب افضت الي تصعید الخلافات وكان من المهم القیام بهذه الزیارة .

وقال: نحن نعانی من الإرهاب فی باكستان، وبلدنا عاني أكثر من غیره من هذه القضیة، بحیث ان خسائرنا البشریة بلغت أكثر من 70 ألف شخص خلال الـ12 إلي 13 سنة الماضیة، وفی إشارة إلي وجود رئیس إدارة الأمن الباكستانیة بین الوفد المرافق له، قال: علینا أن نشكر الجیش الباكستانی ووكالات الاستخبارات لمحاربة الإرهاب.

وقال عمران خان : قبل بضعة أیام، قتل 14 من قواتنا الأمنیة فی عملیة إرهابیة فی إقلیم بلوشستان فی باكستان؛ نعلم أن إیران تعانی من الإرهاب والجماعات الإرهابیة التی تستخدم الأراضی الباكستانیة فی عملیات إرهابیة، ولهذا السبب یرافقنی رئیس دائرة الأمن الباكستانیة فی هذه الزیارة وسیلتقی بنظرائه الإیرانیین.

وأكد رئیس الوزراء الباكستانی : نحتاج إلي إقامة هذه العلاقة، والثقة ببعضنا البعض، وعدم السماح للمجموعات الإرهابیة باستخدام أراضی البلدین فی العملیات والأعمال الإرهابیة، نحتاج إلي مزید من الثقة والمزید من التعاون فی المنطقة بالمستقبل.

وأشار عمران خان الي الوضع فی أفغانستان، وقال ان هذا البلد المجاور یخوض حربا منذ أربعة عقود ویعانی سكان هذا البلد، مضیفا بان بلاده استضافت أربعة ملایین مهاجر من الشعب الأفغانی، وأنا أعلم أن هناك 3 ملایین مهاجر أفغانی فی إیران، لذلك من مصلحة البلدین إقامة السلام فی أفغانستان.

وأضاف: نحن مستعدون لأی تعاون مع طهران لحل قضیة أفغانستان من خلال الحوار والطرق السیاسیة والدبلوماسیة، لانه إذا تم اقرار السلام فی أفغانستان، فإن ذلك لن یفید فقط الشعب الأفغانی الذی یعانی منذ أربعین عاما، بل سیكون مفیدا ایضا لشعبی إیران وباكستان كما یعزز التجارة والعمالة ورفع مستویات المعیشة.

وقال عمران خان إنه ناقشنا فی اجتماع الیوم، أیضا التعاون بشأن الحل السیاسی والاستقرار والأمن فی أفغانستان.

وشدد رئیس الوزراء الباكستانی بشأن قضیة فلسطین، علي أن 'السلام لایتحقق بدون عدالة '، مضیفا أن الشعب الفلسطینی یعانی من الظلم والجور، ولا سیما القرار الإسرائیلی باحتلال مرتفعات الجولان، وكذلك إعلان القدس عاصمة لإسرائیل، وهو ما یتعارض مع القانون الدولی ویهدر الحقوق الفلسطینیة ویسبب المزید من عدم الاستقرار فی الشرق الأوسط.

وقال عمران خان ان قضیة كشمیر مماثلة لقضیة فلسطین فقد اعترفت الأمم المتحدة بحق الشعب الكشمیری فی تقریر مصیره لكن القوات الهندیة تمارس الضغوط والقمع ضد شعب كشمیر منذ حوالی 30 عاما، حیث قتل 700 ألف كشمیری حتي الآن علي ید قوات الأمن الهندیة.

وأكد رئیس الوزراء الباكستانی، إن الحل العسكری فی كشمیر غیر مناسب ونحن بحاجة إلي التفاوض وإیجاد حل سیاسی، وإذا تم حل قضیة كشمیر، فسوف تتقدم شبه القارة الهندیة بأكملها وستتطور التجارة وستكون مفیدة لإیران وباكستان لأنه یمكن ربط إیران بالأسواق الهندیة والصینیة عبر باكستان، والتی تعتمد بالطبع علي تحقیق السلام والاستقرار من خلال الحوار السیاسی، ولیس الحلول العسكریة.

كما دعا عمران خان الي تعزیز العلاقات الاقتصادیة مع ایران، وأشار الي ان ایران لدیها تجارب وخبرات جیدة فی النظام الصحی الذی یعتبر من افضل الانظمة الصحیة فی العالم بعد الثورة، مبدیا الرغبة فی استفادة باكستان من هذه التجارب، وأكد ضرورة تعزیز التعاون مع ایران فی مختلف المجالات بما فیها الطاقة والصناعة والتجارة.

endNewsMessage1
تعليقات