خلال لقاء وزیر خارجیة جمهوریة اذربیجان؛ روحانی: مشروع خط سکک الحدید بین رشت واستارا خطوة مهمة فی تأمین مصالح الشعبین

asdasd
معرف الأخبار : ۷۳۸۰۱۲

اكد رئيس الجمهورية حسن روحاني علي ضرورة تنمية العلاقات والتعاون بين طهران وباكو وقال ان مشروع خط سكك الحديد بين رشت واستارا يعتبر خطوة مهمة في تأمين مصالح الشعبين.

وافاد المركز الاعلامي لرئاسة الجمهورية ان رئيس الجمهورية الاسلامية 'حسن روحاني' أعرب خلال لقائه اليوم السبت وزيرخارجية جمهورية اذربيجان 'المار ممدياروف' عن سعادته لتنمية العلاقات الثنائية والخطوات الايجابية المتخذة للتعاون بين البلدين بهذ الشأن، واضاف ان عزم وارادة المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية هي تنمية وتمتين العلاقات مع جمهورية اذربيجان في جميع المجالات اكثر فأكثر. 

وبين روحاني ان هناك مشاريع مشتركة مهمة يتم تنفيذها بين البلدين مشيرا الي خط سكك الحديد بين رشت واستارا، وقال ان هذا الخط هو خطوة مهمة في المنطقة لتامين مصالح الشعبين، متمنيا ان يتم البدء بعمليات تنفيذه باسرع ما يمكن.

واعتبر رئيس الجمهورية التعاون بين البلدين في مجال انشاء السدود ومحطات انتاج الكهرباء والطاقة، بانه مهم ، مؤكدا علي ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بهذا الشأن .

وبين روحاني ان ايران واذربايجان وفي القضايا الاقليمية والدولية، كانتا دائما تسعيان لايجاد الامن و الاستقرار مع احقاق الحق .

واشار روحاني الي ضرورة تمتين التعاون الثلاثي الايراني و الاذربيجاني والروسي، مصرحا هناك العديد من المشاريع في المنطقة التي يمكن تنفيذها بشكل ثلاثي او متعدد الاطراف، مؤكدا علي مسؤولي البلدين زيادة تعاملاتهم الثنائية في اطار تنمية وتطوير تعاونهم اكثر فأكثر.

من جانبه اشار وزير خارجية اذربيجان ' الما ممدياروف ' الي العلاقات الاخوية والمتنامية بين البلدين، وقال لاتوجد اية موانع او مشاكل في طريق تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين طهران وباكو.

واعتبر ممدياروف مشروع انشاء خط السكك الحديدي بين رشت واستارا مشروعا استراتيجيا مهما في المنطقة واضاف بتنفيذ هذ الخط فسيتم ربط خطوط السكك الحديدية في كل من ايران واذربايجان وروسيا ببعضها البعض، وان ايران ستصل الي البحر الاسود عن طريق جورجيا .

ووصف وزير خارجية اذربايجان التعاون بين البلدين في قضايا بحر قزوين وانشاء السدود ومحطات انتاج الكهرباء مهمة وقال بتنفيذ الاتفاقيات والمشاريع المشتركة فسيتم تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين اكثر فاكثر.

وخلال اللقاء قدم وزير خارجية اذربيجان دعوة رئيس بلاده ' الهام علييوف' الرسمية للرئيس روحاني لحضور قمة دول عدم الانحياز التي سيتعقد في باكو خلال الاشهر القادمة.

 

endNewsMessage1
تعليقات