جهانغیری یطلب من وزارة الخارجیة متابعة حصة ایران من میاه الانهار الحدودیة

asdasd
معرف الأخبار : ۶۶۵۳۷۶

اعرب النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري عن امله بان تتعزز العلاقات بين ايران والعراق بمجئ الحكومة العراقية الجديدة مطالبا وزارة الخارجية بضمان المصالح الوطنية من خلال متابعة حصة ايران من مياه الانهار الحدودية عبر المؤسسات الدولية .

واشار النائب الاول لرئيس الجمهورية خلال الجلسة التي عقدها المجلس الاعلی للمياه اليوم الثلاثاء برئاسته الی التقارير المقدمة حول آخر المستجدات بشان وضع هور العظيم والمساعي المبذولة لاحتواء حريقه وقال ان الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة لتقديم المساعدات اللازمة للحكومة العراقية لاطفاء هذا الحريق.
وقال ان ايران حكومة وشعبا لم تالوا جهدا لتقديم المساعدة الی العراق خلال الفترات العصيبة التي مر بها مضيفا ان البلدين الصديقين والشقيقين يجب ان يبذلا جهودهما لمعالجة المشاكل ونامل بان نشهد توسيع التعاون في شتی المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية بتولي الحكومة العراقية الجديدة زمام الامور. 
واشار الی العلاقات الوطيدة والودية بين طهران وبغداد وقال 'انه ليس هناك اي شكوك حول عزم طهران وبغداد علی تعزيز العلاقات بين الجانبين وان بعض المواضيع التي قد تمس مسار التعاون التعاون الثنائي يجب معالجتها عن طريق الحوار والتفاوض.

واشار الی ما تركه حريق هور العظيم من تاثير سلبي علی حياة سكان محافظة خوزستان الايرانية وقال 'لمن دواعي الاسف ان اهالي محافظة خورستان يعانون من ظروف بيئية سيئة و نامل أن تعالج هذه القضايا بالتعاون مع الحكومة العراقية '.

وقال انه علی الرغم من قلة الموارد المائية وظاهرة الجفاف في البلاد فان ايران التزمت بتعهداتها في حصتها البالغة 20 بالمئة من مياه هور العظيم . 

واشار الي قضية تجفيف بحيرة هامون في شرق البلاد والمشاكل التي يعانيها اهالي المدن الواقعة في شمال محافظة سيستان وبلوجستان الايرانية جراء ظاهرة التربة والغبار وطلب من وزارة الخارجية متابعة هذه المواضيع عن طريق الموسسات الدولية .

 

endNewsMessage1
تعليقات