الرئیسان روحانی ونزارباییف یؤکدان ضرورة تطویر العلاقات بین طهران واستانا

asdasd
معرف الأخبار : ۵۳۴۴۲۸

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية حسن روحاني والرئيس الكازاخي نورسلطان نزارباييف الاحد على عزم بلديهما الراسخ في تطوير العلاقات الشاملة والتعاون سيما على الاصعدة الاقتصادية والترانزيت والطاقة وايضا الجهود المشتركة لتحسين وضع سوق النفط.

وعلى هامش اجتماع القمة للدول الاسلامية في استانا، هنأ الرئيس روحاني الاجراء الناجح للقمة الاسلامية المنعقدة تحت عنوان "العلم والتقنية والتحديث في العالم الاسلامي"، وقال ان استانا تشتهر اليوم بمدينة السلام والصداقة ومن الان فصاعدا ستعرف بمدينة العلم والتقنية.

ووصف كازاخستان بالبلد المهم في المنطقة ومنظمة التعاون الاسلامي، وقال ان علاقات طهران واستانا كانت دوما متنامية على مر السنوات الـ25 الماضية واننا نرحب بتطوير التعاون. البلدان كان لديهما تعاون بناء وباستمرار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الدولية.

من جانبه عبر الرئيس الكازاخي نورسلطان نزارباييف عن شكره لحضور الرئيس روحاني الاجتماع، معتبرا هذه المشاركة تحظى بالاهمية الكبيرة لبلاده.

وقال متوجها الى الرئيس الايراني: اعادة انتخابكم لفترة رئاسية ثانية مؤشر على ثقة الشعب بكم ومبعث اطمئنان بالنسبة لنا في اطار استمرار العلاقات الودية بين البلدين.

وأكد الرئيس نزارباييف على ان كازاخستان كانت ولا زالت تقف الى جانب ايران وقال متوجها الى الرئيس روحاني: في الموضوع النووي بذلت جهودا كبيرة ونجحت في هذا المجال. ايران ورغم الحظر حققت تقدما كبيرا، وكازاخستان التي وقفت دوما الى جانب ايران، مستعدة اليوم وأكثر من أي وقت اخر لتطوير التعاون والعلاقات مع ايران.

endNewsMessage1
تعليقات