کمالوندی : ایران تتسلم قریبا 130 طنا من الیورانیوم

asdasd
معرف الأخبار : ۴۴۷۵۷۷

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي انه سيتم نقل 130 طنا من اليورانيوم الى البلاد قريبا، وقال ان سعر الصينيين لاعادة تصميم مفاعل اراك عالي قياسا بالمواصفات الدولية.

وافاد كمالوندي في تصريح لوكالة انباء الاذاعة والتلفزيون الايراني انه مع قبول واملاء خطتنا حول طريقة محاسبة المواد النووية المخصبة ستبدا قريبا عملية ازالة الرواسب في المنشات النووية ما سيوفر مجالا لانتاج 100 كغم اكثر من هذه المواد.

واشار كمالوندي الى تفاصيل الاتفاق في هذا المجال وقال سننشر اليوم نص الوثيقة التي تمت الموافقة عليها في اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي حول طريقة محاسبة المواد المخصبة في المنشآت النووية الايرانية.

وافاد كمالوندي بانه مع قبول اعضاء اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي فان ايران ستستلم قريبا ما يعادل 130 طنا من اليورانيوم واضاف ان هذه الخطوة واحدة من الخطوات المتميزة التي وافق اعضاء اللجنة المشتركة على انجازها .

وتابع انه تم فيما سبق استيراد نحو 220 طنا من اليورانيوم ليصل اجمالي اليورانيوم الذي لدينا عقب الاتفاق النووي الى نحو 350 طنا وهو يعد احتياطيا جيدا يجعلنا في موقع متميز.

وافاد كمالوندي بالطبع اننا بحاجة الى مصادر اكبر لنبلغ مرحلة التصنيع ومن هنا فاننا جعلنا قضية اكتشاف المصادر والاستخراج من اولويات اعمالنا.

وقال اننا نهتم ايضا من جانب اخر باسواق الدنيا وان الاجواء باتت مفتوحة الان وهذه هي المرة الاولى التي يسمح لايران بسد حاجتها من اليورانوم بهذا الحجم الكبير نسبيا لتشهد عملية نمو الصناعة النووية بالبلاد المواد اللازمة لسد حاجتها .

وحول موضوع اعادة تصميم مفاعل اراك واختلاف وجهات نظرنا مع الجانب الصيني حول هذا الموضوع  في الاجتماع الاخير للجنة المشتركة لمتابعة الاتفاق النووي في فيينا قال كمالوندي لقد تم تسوية جميع القضايا بيننا وبين الصينيين ما سوى مسالة السعر وقال اننا نرى ان السعر الذي يطلبه الجانب الصيني قياسا بالمواصفات الدولية يعد عاليا ولاسيما واننا في بداية العمل .

واضاف قد يفكر الجانب الصيني ان القضية ليست اقتصادية حصرا بل يمكن ان تكون سياسية ولهذا السبب عرضت سعر عاليا الى حد ما اكثر من السعر المتعارف عليه.

واوضح ان الجانب الصيني ابدى ليونة كبيرة في المباحثات الاخيرة رغم ان ذلك ليس مرضيا وكافيا بالنسبة الينا .

وصرح كمالوندي ان قضية السعر لا تؤخر عملية اعادة تصميم مفاعل اراك لاننا ندفع بموازاة ذلك عملية تصميم المفاعل حيث ان القسم الاعظم من عملية التصميم تقع على عاتق الخبراء الايرانيين ولاحاجة فيها الى الجانب الصيني.

endNewsMessage1
تعليقات