ظریف: ایران ستواصل علاقاتها المتینة مع فنزویلا

asdasd
معرف الأخبار : ۴۰۵۴۷۰

قال وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظريف الیوم الاحد فی کاراکاس ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ستواصل وبقوة علاقاتها الطیبة والمتینة مع فنزویلا وسیاساتها الثوریة والداعیة للاستقلال.

وقال ظریف في ملتقی عقد فی مقر الخارجیة الفنزویلیة لبحث الفرص الاقتصادیة المشترکة بین ایران وفنزویلا  قال، ان الشعبین الایراني والفنزویلي قاوما ولسنوات مدیدة الضغوط الخارجیة والقوی السلطویة ویحملان ذکریات طیبة عن تضامنهما.

ووصف ظریف العلاقات المتینة والودیة بین البلدین، نابعة من السیاسات الداعیة للاستقلال وصمود الشعبین الایرانی والفنزویلي، وقال ان العلاقات السیاسیة المتینة تشکلت من خلال تعزیز التعاون الاقتصادي خلال السنوات الماضیة ویمکن استمرار هذه العلاقات بشکل اقوی واکثر استراتیجیة من السابق.

وقال ان حضور مساعدین لرئیس الجمهوریة وأکثر من 6 وزراء في الحکومة الفنزویلیة في الملتقی، مؤشر علی الحرص والاهمیة التي تولیها الحکومة الصدیقة والرئیس الفنزویلی لعلاقات البلدین.

واشار ظریف الی مشارکة مسؤولین من مختلف القطاعات والناشطین من القطاعات الخاصة والحکومیة في الوفد الایراني وقال ان هذه الزیارة تأتي بهدف تطویر العلاقات مع اميرکا اللاتینیة سیما الدول التقدمیة والمحبة للاسلام بالمنطقة ولهذا السبب نحن الیوم في فنزویلا.

کما اشار ظریف الی مشارکة مندوبین عن المصارف والملاحة البحریة والتأمین والصادرات والبتروکیماویات والزراعة والنفط والطاقة وباقي القطاعات الحکومیة في تشکیلة الوفد المرافق له وقال : هؤلاء مستعدون لبحث فرص تعزیز التعاون مع نظرائهم الفنزویلیین.

من جانبها قالت وزیرة خارجیة فنزویلا دیلسي رودریجیز في کلمة بالملتقی، ان زیارة ظریف والوفد المرافق له لفنزویلا، تؤکد العلاقات المتینة والستراتیجیة بین طهران وکاراکاس والقائمة منذ فترة الرئيس الراحل هوغو تشافیز.

واضافت ان ایران وفنزویلا لیستا بلدین فاعلین وعضوین فی بعض المحافل الدولیة کمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وحرکة عدم الانحیاز فقط ، بل یرتبطان بعلاقات ثنائیة قوية ومتعددة الاطراف، وعلینا تعزیز هذه العلاقات.

کما شرح وزیر الاقتصاد الفنزویلي وجهات نظره حول کیفیة تطویر التعاون بین البلدین في مختلف المجالات، ومن ثم بدأ اعضاء الوفد الایرانی والوزراء وممثلو القطاعات الاقتصادیة الفنزویلیة بمناقشة فرص تعزیز العلاقات في اطار 8 لجان.

وهذا الملتقی هو السادس والاخیر لبحث الفرص الاقتصادیة المشترکة بین الناشطین من القطاعین الحکومي والخاص الایرانيين مع نظرائهم في اميرکا اللاتینیة.

endNewsMessage1
تعليقات