الرئیس روحانی یصف العلاقات الایرانیة العمانیة بالاستراتیجیة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۴۹۲۷۶

وصف الرئیس حسن روحاني العلاقات بین الجمهورية الاسلامية في ایران وسلطنة عمان بالودیة والاستراتیجیة، مؤکدا ضرورة تطویر التعاون الاقتصادي والتجاري بین البلدین لیرقی الی مستوی العلاقات السیاسیة.

وقال الرئیس روحاني وخلال لقائه اليوم الاحد وزیر الشؤون الخارجیة العماني یوسف بن علوي: ان العلاقات بین ایران وعمان والتي بنیت علی اساس الصداقة والاخوة والثقة المتبادلة، هي علاقات نموذجیة في المنطقة، وطهران ترحب بتطویر التعاون الاقتصادي مع مسقط.

واشار الی سیاسات عمان في اطار تعزیز ودعم الاستقرار والسلام في المنطقة، مشيدا بمواقف وتعاون البلد الجار عمان في الملف النووي.. وقال: من الضروري للبلدین الاستفادة من الفرص المتاحة في اجواء مابعد الحظر، لمزید من تطویر التعاون المشترك سیما في المجالات الاقتصادیة.

ووصف روحاني التعاون في مجال الطاقة من المجالات الواسعة والکامنة للتعاون بین البلدین، وقال: یتعین معرفة الامکانیات والطاقات المتاحة لدى البلدین، واستخدامها في مسار تنمیة التعاون المشترك وتحقیق الرخاء والازدهار للشعبین الایراني والعماني.

واشار الرئیس الایراني الی الفرص الاستثماریة في موانئ وسواحل بحر عمان، وقال: ان القطاعات الخاصة للبلدین بامکانها تطویر التعاون في مجالات الموانئ والطیران والسکك الحدید والمصارف.

وأعلن استعداد ایران لتوفیر تسهیلات للمستثمرین ورجال الاعمال العمانیین، وقال: من الضروري تسهیل تنقل رجال الاعمال الایرانیین وتوفیر ارضیة مناسبة لنشاط وتعاون القطاع الخاص للبلدین .

واعرب روحاني عن امله في ان تشکل زیارة الوفد العماني الی طهران بدایة لحرکة جدیدة في تطویر التعاون بین طهران ومسقط.

من جانبه، قال وزیر الشؤون الخارجیة العماني: ان مسقط عازمة علی تطویر التعاون مع طهران في کافة المجالات.. واضاف: ان امکانیات وقدرات ایران وعمان الاقتصادیة یمکن تسخیرها لمزید من تطویر العلاقات بین البلدین.

واشار یوسف بن علوي الی البرامج والمشاریع الاقتصادیة الاستراتیجیة لسلطنة عمان، مؤکدا ترحیب بلاده بالمشارکة الفاعلة والواسعة للتجار الایرانیین ومنح التسهیلات الخاصة لهم.

ووصف التعاون بین البلدین في مجال الطاقة بالمهم جدا، وقال: ان الاقتصادین الایراني والعماني یکملان أحدهما الاخر، وهذا الموضوع یمهد الارضیة لتعزیز التعاون المشترك في اطار مصالح البلدین.

 

endNewsMessage1
تعليقات