ایران لم تتخذ بعد قرارا بالمشارکه فی اجتماع فیینا حول سوریا

asdasd
معرف الأخبار : ۳۲۱۱۸۶

اعلن مساعد وزیر الخارجیة الایرانی فی الشوون العربیة والافریقیة حسین امیر عبداللهیان ان ایران لم تتخذ بعد قرارا بشان المشارکه فی اجتماع فیینا بشان ازمة سوریا.

واکد امیر عبداللهیان فی حوار مع قناة المیادین یبث مساء الیوم الأربعاء أن 'مشارکة إیران مرهونة بإجابة واشنطن عن تصرفات أحادیة من قبل بعض الأطراف المشارکة فی المؤتمر'.

وأضاف أنه 'خلال الأسبوع المنصرم وبدون أخذ رأی کافة المشارکین فی فیینا واحد فیما یتعلق بترتیب لجان بادرت الولایات المتحدة الأمیرکیة، وبعض الدول الأخری إلی إجراء تنسیق فی هذا الشأن واتخذت قرارات فی هذا الموضوع'.

وأردف قائلاً 'نحن لا نوافق علی مثل هذه القرارات، أما إذا جرت مقاربة کل الأمور استناداً إلی قرارات فیینا واحد والمحافظه علی دور الأمم المتحدة فی هذا المجال، وأخذ آراء الشعب السوری بعین الاعتبار فإن الجمهوریة الإسلامیة ستدرس هذا الأمر'.

من جهة أخری، تحدث عبداللهیان عن وجود معلومات تؤکد أن السفیر والدبلوماسی السابق غضنفر رکن آبادی حیاً، متهماً السعودیة بـ 'الکذب بشأن الاحصاءات المتعلقة بضحایا فاجعة منی'.

وفی هذا السیاق، أوضح أن 'طریقة تعاطی السعودیة مع حادثة منی 'کانت واهیة ولا مبالیة وهی لم تقم بالواجبات القانونیة الملقاة علی عاتقها، وما زال لدینا خمسة وعشرین شخصا مفقوداً وهناک محادثات فی هذا الشأن وننتظر نتائج فحوصات الحمض النووی، لکن السعودیة تتصرف بصورة بطیئة للغایة وبطریقة لا مسؤولة'.

وبشأن السفیر رکن آبادی أکد 'أن الشهود شاهدوه یصعد إلی سیاره الإسعاف السعودیة وهو علی قید الحیاة، وبالتالی نحن نعتبره حیّاً ونطالب السلطات بإعادته حیاً ومصیر کلّ شخص من المفقودین سیتابع من قبل الجمهوریة الإسلامیة'.

endNewsMessage1
تعليقات