ولایتی: یجب الغاء کامل الحظر المفروض على ایران

asdasd
معرف الأخبار : ۳۰۶۳۳۵

اكد رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي، انه يجب الغاء الحظر المفروض على ايران، في مقابل تعهدات الاخيرة بملفها النووي.

واشار ولايتي الى تاكيدات قائد الثورة الاسلامية منذ بداية المفاوضات على ضرورة الغاء الحظر ضد ايران، وقال: ان ما صرح به القائد فيما يتعلق بالحظر يجب تنفيذه.

واضاف: ان التاكيدات الاخيرة لقائد الثورة الاسلامية بالغاء الحظر هو موقفه منذ البداية لغاية الان وهو ما ينبغي ان يتحقق.

واشار الى تصريحات قائد الثورة الاسلامية بهذا الصدد وقال: انه ازاء الغاء الحظر تقوم الجمهورية الاسلامية في ايران بتنفيذ تعهداتها، واذا كان من المقرر ان لا يلتزموا بتعهداتهم فان ايران ايضا سوف لن تقوم بتنفيذ ما وعدت به منذ البداية.

وأضاف ولايتي: ما يستنبط من تصريحات القائد هو ضرورة وجود توازن في اجراءات الطرفين، ولو كان من المقرر عدم التوازن فسوف لن يحرز اي تقدم.

العلاقات مع فرنسا

على صعيد اخر قال رئيس مركز الابحاث والدراسات الاستراتيجية التابع لمجمع تشخيص مصلحة النظام انه بعد التصديق على الاتفاق النووي في المؤسسات القانونية الايرانية فان فرصة تعزيز العلاقات مع الدول الغربية لاسيما فرنسا باتت متاحة.

واضاف ولايتي خلال استقباله الوزير السابق وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي، جان بير شونمان: اننا مطلعون على استقلالية السياسة الخارجية الفرنسية وان فكرتنا تقوم على ان مواقف الجنرال ديغول وفرنسوا ميتران وجاك شيراك في مجال العلاقات الخارجية كانت تقوم على المصالح الوطنية الفرنسية.

واعتبر ان فرصة تنمية العلاقات بين ايران وفرنسا متاحة، موضحا، ان حكومتي البلدين تشعران بالتفاؤل وان الشعب الايراني لديه شعور طيب حيال فرنسا لانها استضافت الامام الخميني (رض) قبل انتصار الثورة الاسلامية.

واردف ولايتي: ان المواقف الفرنسية تلك تظل راسخة في ذاكرة الشعب الايراني معربا عن توقعاته بتمتين الاواصر بعد لقاءات مسؤولي البلدين.