ظریف:‌ سیاسة امریکا فی المنطقة افضت الی تأجیج العنف والتطرف

asdasd
معرف الأخبار : ۳۰۳۰۶۵

قال وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف، من المؤسف ان سیاسة الولایات المتحدة فی منطقة الشرق الاوسط افضت الی تأجیج العنف والتطرف.

واضاف ظریف فی مؤتمر صحفی مشترک عقده مع نظیره التشیکی لوبومیر زاورالیک ، ان علی جمیع الدول الانضمام الی صفوف محاربة الجماعات الارهابیة والحد من الاجراءات التی تفضی الی دعم التیارات المتطرفة .

وصرح ان محاربة الارهاب لیست عسکریة فقط بل ینبغی ان تتوسع لتشمل المجالات الثقافیة والاقتصادیة وباقی المجالات.

وقال وزیر الخارجیة : من المؤسف ان سیاسة الولایات المتحدة فی منطقة الشرق الاوسط افضت الی تأجیج العنف والتطرف، وان حلفاء امریکا فی المنطقة یدعمون حالیا العنف والتطرف بشکل مباشر وغیر مباشر.

واضاف ظریف : لا أحد افضل من وزیر الخارجیة الامریکی یدرک هذا الامر، لذا أعتقد ان الوقت حان لیدرک مسؤولی الولایات المتحدة والجهات الدولیة، حقائق المنطقة وان لایجروا هذه المنطقة الی المزید من الفوضی.

وقال ان هذه الموجة من اللاجئین بدأت بالتدفق الی مناطق العالم المختلفة خشیة من الارهاب والتطرف ، ومن المؤسف انه لایتم التعامل بانسانیة مع هؤلاء اللاجئین، فی حین ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة استضافت عدة ملایین من اللاجئین من الدول المجاورة خلال السنوات الثلاثین الماضیة، وبعض الدول تثیر الضجة بسبب عشرات الاشخاص.

وقال وزیر الخارجیة، ان الوقت حان لیواجه العالم برمته هذه الظاهرة، وان یمتنع وبسبب بعض القضایا السیاسیة، عن السیاسات التی تفضی الی تشرید واثارة العنف والتطرف فی العالم.

وأکد ظریف استعداد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بوصفها اللاعب الحقیقی الذی یدعو الی السلام والاستقرار بالمنطقة، للتعاون مع الدول المجاورة والمجتمع الدولی لمکافحة العنف والتطرف داعیا دول الجوار الی اعتماد هذه السیاسة ایضا.