اتفاق فیینا یفتح مرحلة علاقات جدیدة بین موسکو وطهران

asdasd
معرف الأخبار : ۲۹۸۰۰۱

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي يزور موسكو، ان محصلة مفاوضات فيينا التي جرت بين بلاده والسداسية تفتح مرحلة جديدة نوعيا في العلاقات بين موسكو وطهران، سيما في مجالي الاقتصاد والدفاع.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إن موسكو مهتمة بالتعاون مع طهران في تسوية الأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابع في مستهل المحادثات في موسكو التي وصل إليها ظريف اليوم الاثنين، إن "روسيا وإيران تتعاونان بصورة بناءة على جميع المسارات، في الشؤون الثنائية وعلى الساحة الدولية، على حد سواء".

تجدر الإشارة إلى أنه لقاء الوزيرين هو الاول منذ مشاركتهما في الجولة الختامية من المفاوضات النووية في فيينا، والتي أسفرت يوم 14 يوليو/تموز عن التوقيع على الخطة الشاملة للعمل المشترك حول البرنامج النووي الإيراني.

ومن المتوقع أن يتناول لافروف وظريف موضوع تطوير العلاقات الثنائية في ضوء تطبيق الاتفاق النووي والذي يخلق فرصا واعدة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

بحث موضوع تسليم منظومة "اس300" لايران

ولم يستبعد إيغور مورغولوف نائب وزير الخارجية الروسي أن يبحث الوزيران مسألة توريدات منظومات "إس-300" المضادة للجو إلى إيران.

كما من اللافت أن زيارة ظريف إلى موسكو تأتي بعد مناقشات مكثفة مكرسة للملف السوري أجرتها وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير و3 وفود للمعارضة السورية. كما يواصل لافروف في مناقشاته بشأن سبل تسوية الأزمة السورية مع نظيره الأمريكي جون كيري عبر الهاتف.

هذا وستكون على طاولة المحادثات أيضا مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاصة بتشكيل تحالف إقليمي واسع لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي.