ظریف سینضم إلى وفد المفاوضین الإیرانیین السبت فی فیینا

asdasd
معرف الأخبار : ۲۸۶۱۸۷

يتوجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى فيينا للانضمام صباح السبت الى المفاوضات مع الدول الكبرى الست حول ملف بلاده النووي.

وسينضم ظريف الى فريق المفاوضين الموجود منذ اسبوع في العاصمة النمساوية سعيا للتوصل بحلول 30 حزيران/ يونيو الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا).

ودعا وزير الخارجية الامريكي جون كيري إيران الاربعاء الى تسوية “المسائل العالقة” من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال كيري الذي يتوجه الجمعة الى فيننا “سنحدد في الايام الاخيرة ان كانت تمت معالجة المسائل العالقة التي كنا في غاية الوضوح بشأنها” محذرا بانه “اذا لم تتم معالجتها فلن يكون هناك اتفاق”.

وتسعى ايران والدول الست للتوصل بحلول 30 حزيران/ يونيو الى اتفاق نهائي يستند الى اتفاق اطاري ابرم في لوزان في 2 نيسان/ ابريل، ويضمن الطابع السلمي لبرنامج طهران النووي لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد.

غير ان المفاوضات صعبة وتفيد ايران عن خلافات في وجهات النظر حول عدة “مسائل اساسية”.

وجدد قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي الثلاثاء التأكيد على “الخطوط الحمر” لبلاده في المفاوضات مطالبا برفع العقوبات الدولية والامريكية “فورا” عند توقيع الاتفاق ومجددا رفضه اي عمليات تفتيش “للمواقع العسكرية” الايرانية.

تعليقات