ظریف: الحل فی الیمن سیاسی

asdasd
معرف الأخبار : ۲۸۱۵۹۷

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف «علی الجمیع أن یفهم حل سیاسی ینهی أزمة الیمن.»

مقابلة خاصة للمنار مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو على هامش إجتماع وزراء خارجية شنغهاي للأمن و الاستقرار الإقليمي.

هل تعتقد أن المفاوضات النووية بين إيران و الدول الست ستنتهي بنتيجة حاسمة إيجابية ضمن المهلة المحددة المتبقية أمامها ؟ وما هي طبيعة النقاط العالقة أمام المفاوضات هل هي تقنية أم سياسية؟

وجدنا أجوبة حلول لكل المسائل و نحن الان في مرحلة صياغتها و انطباعي هو أن المسائل التقنية دوما تجد سبيلا للصياغة و لكن ما يعيق التقدم هو الطلبات المتزايدة أي محاولة لطرح مسائل جديدة.

آمل أنه لو التزم جميع الافرقاء بما تم التوافق عليه في لوزان، و محاولة تظهير تفاصيل هذه التفاهمات  أمكننا التقدم الى الامام و التوصل إلى اتفاق و قد ناقشنا هنا مع روسيا و الصين في إجتماع ثلاثي طرق و سبل تسهيل متابعة مهمة مسار المفاوضات و آمل أنه مع العمل الحيوي للدول الثلاث (روسيا ايران و الصين) نستطيع التقدم إلى الأمام.

 هل العقبات ما زالت مستمرة؟

زملائي يناقشون في هذه اللحظة مع دول الخمسة زائد واحد في فيينا و آمل أن نحقق تقدما.

 حول مؤتمر اليمن هل ترى إجتماع جنيف حول اليمن يمتلك فرصة كبيرة للنجاح في التأسيس لاتفاق سياسي في اليمن ام ان السعودية و حلفاءها لا يزالون عند شروطهم التي تؤخر الوصول الى حل؟

للأسف البعض في منطقتنا لديهم وهْم و يرون أنه يمكن أن تكون حلول عسكرية للمسالة اليمنية ، في الحقيقة حلولهم العسكرية تقتصر على قصف اليمنيين المدنيين الإبرياء.

أعتقد أن على الجميع أن يفهم أنه يوجد فقط حل سياسي لهذا الموضوع و على الجميع أن يتوجهوا  دون شروط مسبقة لطاولة التفاوض بهدف حل المسألة.

 

تعليقات