الخارجیة الإیرانیة: جادون لتبادل السجناء مع واشنطن/ نرحب بالمبادرات من سلطنة عمان وقطر

asdasd
معرف الأخبار : ۱۳۸۰۵۸۸

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني اننا جادون لتبادل السجناء مع واشنطن وهذا الأمر ممكن إذا كانت لدى واشنطن الإرادة اللازمة.

وقال کنعاني في مستهل مؤتمره الصحفي الیوم الإثنین رافعا القرآن الکریم ان الإسائة للقرآن عمل مخجل وهذه الممارسة إسائة لقیم أکثر من ملیاري مسلم وإسائة لکافة الأدیان السماوية.

وردا علی سؤال حول الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في کوریا الجنوبیة قال ان المفاوضات مع کوریا الجنوبیة في هذا الشأن مستمرة بجدیة وقد أطلق مؤخرا مسؤولو کوریا الجنوبیة وعودا إیجابیة وننتظر أن نشهد الإجراء العملي من کوریا الجنوبیة للإفراج عن الأموال الإيرانية موضحا أن المفاوضات بهذا الشأن مستمرة علی مختلف المستویات والحکومة جادة في هذا المجال وتتابع هذا الملف في إطار المفاوضات الفنية والمصرفیة والدبلوماسیة.

وفیما یخص تبادل السجناء قال ان إيران تؤکد علی تبادل السجناء والإفراج عن المواطنین الإيرانيين الذين هم السجناء في أمریکا ولدیها إرادة جادة في هذا المجال قائلا اننا توصلنا إلی إتفاق في بعض المراحل بهذا الشأن لکن إطالة هذا الملف تعود إلی عدم وجود إرادة لازمة لدی الإدارة الأمریکیة.

واعتبر کنعاني العلاقات بین إيران والعراق بناءة قائلا ان الحکومة العراقیة تلتزم بدفع مستحقات إيران المالیة ونحن أحرزنا تقدما في عملیة الإفراج عن المستحقات الإيرانية.

وعدّ کنعاني الدبلوماسیة أفضل طریق لإستیفاء حقوق الشعب الإيراني قائلا ان المفاوضات في هذا الشأن مستمرة.

وعن زيارة وزير خارجية عمان ووزير الدولة بوزارة خارجية قطر إلى إيران والمبادرات المقترحة، قال كنعاني : ان زيارة مسؤولي دول المنطقة هي جزء من إطار التعاون الثنائي بين إيران وهذه الدول، ونحن نرحب بالمبادرات من سلطنة عمان وقطر.

واضاف : يأتي بعضها في إطار جهود ومبادرات بحسن نية من سلطنة عمان وقطر، وهما على استعداد للمساعدة في دفع المفاوضات لرفع العقوبات ورفع الحظر عن الأصول الإيرانية وتبادل السجناء.

endNewsMessage1
تعليقات