الخارجیة الإیرانیة: لا تغییر فی مواقفنا تجاه المفاوضات النوویة/ لا حل عسکریا فی افغانستان

asdasd
معرف الأخبار : ۱۱۲۱۲۱۰

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بان لا تغيير في مواقف طهران تجاه المفاوضات النووية، مشددا على رفع كل اشكال الحظر الاميركي ضد ايران.

وقال خطيب‌زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين حول التصريحات الاخيرة للمندوب الروسي بشان استئناف مفاوضات فيينا بين ايران ودول مجموعة "4+1" في القريب العاجل: لقد اعلنا سابقا ايضا انه من المحتمل حدوث بعض التغييرات في ضوء التغييرات والتحولات الحاصلة في السلطة التنفيذية. بطبيعة الحال فان مواقفنا لم تتغير وان الرفع المؤثر لكل اشكال الحظر الأميرکي والتزام جميع الاطراف الاخرى بالاتفاق النووي يعدان من المبادئ الاساسية لاي اتفاق في فيينا.

واضاف: ان موعد استئناف المفاوضات سيتم الاعلان عنه بعد الاطمئنان الى التغييرات.

ووفي معرض رده على سؤال حول تطورات أفغانستان، أکد خطيب‌زادة بان إيران تراقب آخر المستجدات في أفغانستان ونحن على اتصال مع مجموعات مختلفة هناك.

واضاف في الوقت الذي ندعو فيه الأطراف الأفغانية إلى الحفاظ على الاستقرار في أفغانستان نأمل أن تستفيد تلك الأطراف إلى أقصى حد من فرصة متاحة لانسحاب القوات الاجنبية لتشكيل حكومة شاملة تتمتع بعلاقات جيدة مع جيرانها".

وقال خطيب زادة ان تاريخ أفغانستان يظهر أنه لا يوجد حل عسكري للمشاكل التي تعاني منها أفغانستان مؤكدا ان ايران مستعدة للتعاون وتسهيل المحادثات في أفغانستان.

وشدد على أن إيران وقفت دائما إلى جانب الشعب الأفغاني طوال اربعين عاما وتؤكد على حماية أرواح وممتلكات الشعب وحقوق المرأة و الحفاظ على تراثها ، وأضاف: " إيران تأمل في اقامة مجلس تنسيقي يكون قادراً على إحلال السلام في هذا البلد.

و ردا على سؤال حول اهداف زيارة وزير الخارجية الباكستاني لطهران قال خطيب زاده ان هذه الزيارة ستتم بناء على طلب وزير الخارجية الباكستاني في الخميس القادم.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن "إيران بذلت جهودا لإحلال السلام في أفغانستان وتستمر مشاوراتها بهذا الصدد.

وردا على سؤال حول النبأ الذي اعلنه الامين العام لحزب الله في لبنان عن ارسال المحروقات الى لبنان وتفاصيله قال ان "التجارة هی امر طبیعي وتتعلق بقرار سيادي ونبيع النفط على اساس قراراتنا واحتياجات أصدقائنا بالتأكيد لا يمكننا أن نرى معاناة اللبنانيين .

endNewsMessage1
تعليقات