الخارجیة الإیرانیة: لا خطة لحد الان لعقد جولة سادسة من مفاوضات فیینا/ وزیر الداخلیة الطاجیکی الیوم فی طهران

asdasd
معرف الأخبار : ۱۰۸۳۹۹۱

اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بان مفاوضات فيينا حققت تقدما جيدا ولافتا لغاية الان الا ان لا خطة لحد الان لعقد جولة سادسة.

وفي مستهل مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين اشار خطيب زادة الى زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى جمهورية آذربيجان وارمينيا الاسبوع الماضي وكذلك زيارة وزير المالية العراقي الى طهران السبت وزيارة نائب رئيس وزراء جمهورية اذربيجان الى طهران امس الاحد وقال: سنستضيف وزير الداخلية الطاجيكي في طهران اليوم.

واشار الى ان مفاوضات فيينا جارية في الوقت الحاضر وقال ردا على سؤال حول تصريحات مندوب روسيا في المفاوضات ميخائيل اوليانوف بانه لا خطة لحد الان لعقد جولة سادسة: لقد اعلنت الجمهورية الاسلامية الايرانية موقفها من قبل. اننا نتقدم بالمفاوضات بالدقة اللازمة. اي جولة من المفاوضات كان من الممكن ان تكون الاخيرة. ان تم حل القضايا الاساسية المتبقية فمن الممكن ان تكون الجولة القادمة هي الاخيرة ودون ذلك ستتواصل المفاوضات. مفاوضات فيينا حققت تقدما جيدا ولافتا في اطار فرق العمل الثلاثة الا ان قضايا اساسية مازالت متبقية.

وحول آلية التحقق من رفع الحظر قال: ان جميع اجراءات الحظر الأميرکية المتعلقة بالاتفاق النووي يجب ان تُرفع وان يتم التحقق من ذلك وفق صيغ تحدد في مفاوضات فيينا ومن ثم تعود ايران عن اجراءاتها التعويضية.

ووفي معرض اجابته على سؤال حول المحادثات بين ايران والسعودية بشان الحج اشار خطيب زادة الى ان هذه المحادثات مازالت جارية، وقال: تتواصل هذه المحادثات في أجواء مناسبة، ونأمل أن تصل إلى تفاهم مشترك بين إيران والسعودية.

واضاف: كانت هناك مشاورات مكثفة حول الحج حتى نتمكن من حل هذه المسألة هذا العام، وقد تم التوصل إلى تفاهمات أولية كانت إيجابية.

 

endNewsMessage1
تعليقات