إیران: علاقاتنا التجاریة والاقتصادیة مع الإمارات تزداد قوة/ سنوسع تجارتنا الخارجیة بعد الغاء الحظر

asdasd
معرف الأخبار : ۱۰۵۳۸۷۱

صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الخميس، في حديثه لوكالة "سبوتنيك" أن بلاده ستوظف كل إمكانياتها لتوسيع تجارتها الخارجية خاصة مع دول الشرق الأوسط إذا ما تم رفع الحظر الأميركي.

وأشار خطيب زادة إلى "إفراط أميركا في استغلال خطط فرض الحظر والترهيب في الاقتصاد الدولي، الذي جعلها تحوّل الدولار الأميركي ضد التجارة الدولية، وفي هذه الحالة أصبحت عقوباتها عديمة الجدوى بشكل متزايد".

وقال خطيب زادة: "إن سياسة أميركا في الضغط على إيران قد فشلت، فإيران مرت بالفترة الأولى من الضغوط الأميركية القصوى، وقد عانى الاقتصاد الإيراني بالفعل من الصدمة الأولى التي تلقاها من فرض الحظر ".

وأضاف: "وإذا نظرنا إلى جميع الإحصائيات التي نشرتها المنظمات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فسنرى أن الركود في إيران قد انتهى رسميا، ومن المتوقع أن تبدأ الديناميكيات الاقتصادية الإيجابية في العام المقبل".

وأوضح خطيب زادة أنه إذا ما تم رفع الحظر الأميرکية عن إيران، وتزامنا مع رفع مقاطعة قطر، فستكون هناك اتصالات مع العديد من العملاء في الخليج الفارسي لشراء النفط الإيراني.

وأكد خطيب زادة "أن إيران تتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع العديد من دول الخليج الفارسي، فعلاقة إيران مع سلطنة عُمان ووالکويت وقطر مبنية على مبادئ واضحة للغاية والاحترام المتبادل بينهم".

وأضاف: "إنه لدينا علاقة أساسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب حقيقة أن الإمارات العربية المتحدة هي أحد شركائنا التجاريين الرئيسيين".

وتابع: "بالطبع، فبالرغم من أن علاقاتنا السياسية مع الإمارات العربية المتحدة شهدت تقلبات، لكن علاقاتنا التجارية والاقتصادية تزداد قوة وهي بأفضل حال، وتم اتخاذ خطوات فعالة لتحسين مستوى هذه الروابط".

أما عن العلاقات الإيرانية مع المملكة العربية السعودية، قال خطيب زادة: "إنها مختلفة بشكل كبير، ولسوء الحظ، لا يمكن تسميتها حسن الجوار، فلسنوات عديدة متتالية، اختارت السعودية طريق العداء لنفسها: فقد شنت حربا على جارتها اليمن، وفرضت حصارا على جارتها الأخرى، قطر، واعتقاد السعودية أن السلام لا يمكن تحقيقه دون مساعدة السلاح والحرب الأميركية، خاطىء".

وتابع: "وبالنسبة لقطر، لدينا علاقات محترمة ووثيقة للغاية مع هذه الدولة، لطالما حاولت قطر استخدام قدراتها في مهمة وساطة في الخلافات بين دول المنطقة، ولا يتعلق الأمر بإيران فقط. لذلك، نرحب دائما بأي جهود ونوايا حسنة لأصدقائنا القطريين".

 

endNewsMessage1
تعليقات