روحانی: تعلیق العمل بالبروتوکول الإضافی لن یغیر الکثیر فی نشاط إیران النووی

asdasd
معرف الأخبار : ۱۰۴۰۱۶۵

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده لا تعتزم طرد المفتشين النوويين، وأن تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي لن يغير الكثير في نشاط إيران النووي.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قال رئيس الجمهورية: فيما يتعلق بالملف النووي، أود أن أذكر بعض النقاط المهمة، أولاً، كما قلنا مرات عديدة في البرنامج الدفاعي الايراني، لا مكان لأسلحة الدمار الشامل، وخاصة الأسلحة النووية، وهذا قرار حاسم للجمهورية الاسلامية.

واضاف روحاني: لكننا سنسعى إلى استخدام التقنيات النووية السلمية، وهذا حقنا.

ومضي يقول: ان ايران عضو في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، ولدينا اتفاق مع الوکالة الدولية اللطاقة الذرية بشكل ضمانات، ونقوم بتنفيذها، ولا نريد أن يكون لدينا نشاط نووي سري وسواء أرادت اميركا وأوروبا والأمم المتحدة ذلك أم لا، هذا قرار حاسم للجمهورية الإسلامية الإيرانية، واذا ادعى العالم أجمع أن إيران تمتلك سلاحاً نووياً فلن يتغير رأينا، ورأينا هو رأي قائد الثورة الذي اصدره في فتوى (تحريم امتلاك الاسلحة النووية)، وهذا هو العهد الذي قطعناه في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات، ولن نتخلى عن هذا العهد.

وجدد الرئيس الإيراني رفض بلاده لأي تغيير في الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مشيرا إلى أنه "يمكن التباحث في تنفيذ الاتفاق النووي لكننا لن نقبل إعادة التفاوض على الاتفاق"، الذي ينبغي أن يبقى "كما وقع عام 2015".

وأکد، أن إيران ستواصل التعاون مع الوكالة الدولية في إطار اتفاقية الضمانات في معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، مؤكدا أن طهران لا تسعى إلى حيازة أو تخزين السلاح النووي أو أسلحة الدمار الشامل "وهذا قرار حاسم".

وقال: "نرحب بزيارة الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ويمكنه المجيء إلى طهران للتفاوض".

وقال روحاني إن المشكلة الوحيدة أمام العودة إلى الاتفاق النووي هي العقوبات الأمريكية، مؤكدا استعداد إيران للعودة عن خفض التزاماتها "بعد ساعات" من رفع العقوبات الأمريكية.

 

endNewsMessage1
تعليقات