تشغیل فریق عمل کوری -ایرانی خاص بالتجارة الانسانیة

asdasd
معرف الأخبار : ۹۴۸۲۲۲

اتفقت كوريا الجنوبية وإيران على تشغيل " مجموعة العمل الكورية-الإيرانية " الخاصة بالتجارة الإنسانية على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول تجميد حسابات ايران في كوريا والخاصة بمستحقاتها للنفط الإيراني المصدر لكوريا الجنوبية.

وفقا لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم الجمعة، اتفق البلدان على عقد الدورة الأولى لمجموعة العمل الكورية والإيرانية عبر اتصال مرئي منعقد الموافق 29 يوليو/تموز، ويجري حاليا تنسيق حول جدول أعمال المجموعة بالتفاصيل.

ومن المخطط أن تجري من خلال مجموعة العمل هذه مسألة تصدير المنتجات الإنسانية منها المستلزمات الطبية الى ايران.

وسبق أن أعرب الجانب الإيراني في الاجتماع السابق عن نية بلاده في شراء مستلزمات طبية بقيمة ما يعادل مئات الملايين من الدولارات من كوريا الجنوبية.

ومن المنتظر أن يتم تشغيل مجموعة العمل الكورية -الإيرانية عن طريق طرح ايران عرضها لشراء الأدوية والمعدات الطبية وتقديم الجانب الكوري الجنوبي شركات مختصة.

ويخطط الجانب الكوري لتوسيع التعامل التجاري في السلع الإنسانية في حدود لا تخرق "العقوبات" الاميركية المفروضة على ايران.

وجاء الاتفاق في الوقت الذي ظهرت فيه قضية استرجاع قيمة النفط الإيراني المصدر الى كوريا الجنوبية.

يشار الى أن المبلغ الذي تطالب الحكومة الإيرانية باسترجاعه هو حوالي 7 بلايين دولار أميركي تم وضعه في بنكي أوري وأي بي كي في كوريا حاليا.

وكان هذا المبلغ يستخدم أيضا للدفع للشركات الكورية التي تصدر سلعها الى ايران، غير أن المبلغ تراكم بسبب تجاوز قيمة النفط الإيراني المستورد السلع الكورية المصدرة الى ايران.

المصدر: يونهاب

 

endNewsMessage1
تعليقات