وزیر الاقتصاد الایرانی.. طرح 230 تریلیون ریال من اسهم الشرکات الحکومیة للاکتتاب

asdasd
معرف الأخبار : ۹۰۷۹۹۷

اعلن وزير الاقتصاد والمالية الايراني فرهاد دجبسند عن اول طرح لاسهم الشركات الحكومية بقيمة 230 تريليون ريال للاكتتاب وسيكون التداول بالبيع والشراء متاحا بعد شهرين، داعيا المواطنين للاستفادة جيدا من هذه الفرصة الجديدة.

وقال دجبسند في حوار مع التلفزيون الايراني مساء السبت، ان طرح اسهم الشركات الحكومية سيبدا من (اليوم) الاحد وتتضمن المرحلة الاولى بيع ما قيمته 230 تريليون ريال (الدولار يعادل 42000 ريال رسميا) من بقية الاسهم الحكومية عن طريق وحدات استثمار صندوق الوساطة المالية الاولى بتخفيض قدره 20 بالمائة للمواطنين.

واوضح بان كل ابناء الشعب الايراني مدعوون لهذا الاكتتاب واضاف، انه لو شارك في هذا الاكتتاب 8.5 مليون شخص فان السقف سيكون 20 مليون ريال للشخص الواحد ولو شارك 12 مليونا سينخفض السقف الى 10 ملايين ريال ولو شارك 34 مليون شخص سينخفض السقف الى 5 ملايين ريال، اي ان الاسهم التي سيكون بامكان المواطنين الحصول عليها تعتمد على حجم المشاركة وبامكان الشخص الذي يمتلك اسهما بقيمة 10 ملايين ريال في صندوق ان يشارك في صندوقين اخرين ايضا.

واعتبر سوق راس المال بانه يلقى اقبالا ملحوظا واضاف، ان قيمة اسهم العدالة وصندوق الوساطة المالية الاولى المطروحة تبلغ 4300 تريليون ريال.

واوضح بان قيمة اسهم الصندوق هي 230 تريليون ريال وتصل الى 160 تريليون ريال بعد التخفيض وسيتم تحرير الاسهم بعد شهرين من الان.

وقال وزير الاقتصاد والمالية، اننا الان نخوض تجربة الميزانية من دون النفط فضلا عن ان فيروس كورونا يمنع الانشطة التجارية والحظر يؤثر علينا ايضا لذا علينا البحث عن مصادر مالية جديدة وان طرح الاسهم الحكومية يعد اجراء لن يخلف تداعيات تضخمية ومالية سلبية بل يتضمن تحجيم الحكومة ايضا وينظم العلاقة بين الحكومة والسوق بصورة جيدة.

وتابع دجبسند، سنقوم في القريب العاجل ببيع وتحرير 40 بالمائة من اسهم "العدالة".

ولفت الى اسلوبين لتحرير الاسهم هما المباشر وغير المباشر، واضاف، انه وفق الاسلوب المباشر يتولى الفرد بنفسه ادارة اسهمه وفي الاسلوب غير المباشر يوكل شركة استثمارات المحافظة لهذا الامر وقال، ان نحو 90 بالمائة من اصحاب الاسهم اختاروا الاسلوب المباشر.

وتابع وزير الاقتصاد، ان العوائد الناجمة عن الخصخصة في العام الماضي (انتهى في 19 اذار/مارس) بلغت نحو 20 تريليون ريال فيما بلغت في الشهر الاول فقط من العام الجاري 25 تريليون ريال.

 

endNewsMessage1
تعليقات