وزیر الإقتصاد: الحکومة ستطرح للبیع حصتها فی بنوک وشرکات ضمان

asdasd
معرف الأخبار : ۹۰۴۴۵۶

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، فرهاد دجبسند، أن الحكومة ستطرح للبيع قريبا بقية أسهمها في 3 بنوك وشركتي ضمان، لمواجهة تداعيات كورونا، بعدما ماطل صندوق النقد الدولي في إقراضها.

وقال دجبسند في تصريح له السبت خلال اجتماع مع خبراء في سوق الاستثمارات، انه سيتم قريبا عرض بقية اسهم الحكومة في 3 بنوك وشركتين للضمان والبالغة 165 تريليون ريال (الدولار يعادل 42000 ريال رسميا) للبيع في اطار صندوق استثمارات قابل للمعاملة في البورصة  (ETF) بعنوان "الوساطة المالية الاولى".

واضاف، ان عملية الاكتتاب لبيع وحدات هذا الصندوق ستبدا يوم السبت من الاسبوع القادم وتستمر لفترة اسبوعين.

واوضح بانه تم الاخذ بنظر الاعتبار تخفيضا لمشتري وحدات هذا الصندوق بنسبة 20 بالمائة ، منها 15 بالمائة بصورة نقدية و 5 بالمائة ستبقى لدى الصندوق لادارة سوق الوحدات.

وشركة الضمان الاجتماعي للاستثمار، هي واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية التي تديرها الدولة، عبر بورصة طهران، وبيع أسهم منها هو محاولة لجمع أموال من أجل مكافحة فيروس كورونا، وفقا لما قاله الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع مجلس الوزراء.

يأتي ذلك بعدما قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي لـ"رويترز" إن الصندوق لا يزال يعكف على تقييم طلب إيران تمويلا طارئا بقيمة خمسة مليارات دولار في عملية ستستغرق وقتا نظرا لأسباب منها محدودية تواصل الصندوق مع طهران في الآونة الأخيرة.

وهذا هو أول طلب لطهران من صندوق النقد الدولي منذ الثورة الإسلامية بالبلاد عام 1979.

 

 

endNewsMessage1
تعليقات