مخرجات اجتماع وزیری التجارة الایرانی والعراقی

asdasd
معرف الأخبار : ۷۴۷۵۱۴

اكد وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني ' رضا رحماني' على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات التجارية بين ايران والعراق للوصول الى تجارة بين البلدين بمقدار 20 مليار دولار سنويا مما سيؤدي لتنمية الانتاج والتصدير.

واضاف فضلي اليوم الاحد خلال اجتماع مشترك مع وزير التجارة العراقي ' عبد المجيد جاسم' ان هذه اللقاءات لها تاثير كبير في تنمية العلاقات بين طهران وبغداد مشيرا الى ثلاثة اجتماعات مع نظيره العراقي في وقت سابق.

وقال ايضا خلال زيارتي منذ فترة وجيزة الى بغداد تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعاون مشترك بين وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الايرانية ووزارة التجارة العراقية بشأن البنى التحتية والتجارة والنقل البري والقضايا القنصلية والمواصفات و الترانزيت وكذلك في مجال السكك الحديدية لانشاء خط شلمجة الى البصرة .

واضاف فضلي من بين الاتفاقيات هو رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين للوصول الى تجارة تبلغ 20 مليار دولار بحلول العام 2021.

وبين إنه من المواضيع الاخرى التي تم بحثها خلال اجتماع اليوم، هي تعريفة التجارة التفضيلية بين البلدين وضرورة تنفيذها مشيرا الى بدء التفاوض بهذا الشأن بين اللجان المختصة في البلدين.

ونوه وزير الصناعة الايراني الى تاكيد رئيسي البلدين خلال لقاءهما الاخير في بغداد على ضرورة انشاء مدن صناعية حدودية مشتركة بين البلدين وقال تم تعيين ثمانية نقاط لهذا الغرض وتم التوصل الى اتفاقيات لانشائها في منطقة كردستان وجنوب العراق .

من جانبه اعتبر وزير التجارة العراقي ' عبدالمجيد جاسم' ان زيارة الوفد العراقي رفيع المستوى الى ايران هو دليل على حرص البلدين في تنمية علاقاتهما في جميع المجالات وقال ان العلاقات بين ايران والعراق تاريخية مشيرا الى ان اطول حدود للعراق مع جيرانه هو مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واضاف تم التوقيع على اتفاقيات مهمة بين البلدين ومنها تصفير رسوم تاشيرات الدخول لمواطني البلدين مما سيعزز التبادل التجاري بين ايران والعراق.

واشار جاسم الى ان الارضية ملائمة لتواجد التجار والمستثمرين الايرانيين في العراق مبينا ان تنفيذ الخط السككي بين شلمجة و البصرة من الاتفاقيات الاخرى المبرمة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ.

وفيما يتعلق بانشاء مدن صناعية مشتركة بين البلدين قال وزير التجارة العراقي ان بلاده قامت باجراءات بهذا الشان مع الدول المجاورة لها ولتنفيذها مع ايران بحاجة الى تشكيل لجنة بهذا الشأن ونحن بانتظار المقترح الايراني لدراسته.

يذكر ان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي كان قد وصل الي طهران يوم امس السبت علي راس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوي في زيارة تستغرق يومين .

 

endNewsMessage1
تعليقات