زنکنة: حققنا طفرة تاریخیة بانتاج البنزین خلال 5 سنوات

asdasd
معرف الأخبار : ۷۲۹۷۷۳

أكد وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، أن مضاعفة انتاج البنزين على مدى خمس سنوات ومع تدشين المراحل الاولى الى الثالثة من مصفاة "ستارة خليج فارس"، شكل طفرة تاريخية غير مسبوقة في انتاج البنزين بالبلاد.

وأوضح زنكنة في مراسم تدشين المرحلة الثالثة من المصفاة الواقعة في بندرعباس جنوبي ايران بحضور الرئيس حسن روحاني اليوم الاثنين، أن انتاج البنزين بلغ حاليا 101 مليون لتر يوميا ارتفاعا عن 52 مليون لتر ومع احتساب محفزات الاوكتان 58 مليون لتر يوميا في عام 2012.

وتوقع تسجيل انتاج البنزين مستوى 105 ملايين لتر يوميا حتى 20 مارس/آذار2019، مشددا على أن ايران لم تعد بحاجة لاستيراد البنزين وبامكانها التصدير حاليا ولكنها ليست بصدد ذلك لكونها تسعى لتعزيز احتياطي البلاد.

وأضاف أن اليوم وعكس العقود السابقة، لم يعد للاميركيين خيارا بموضوع حظر البنزين، حيث تحولت ايران لدولة مصدرة لهذا المنتج.

وبيّن زنكنة أن وبتدشين المرحلة الثالثة من مصفاة ستارة خليج فارس سيرتفع انتاج المصفاة يوميا الى 45 مليون لتر بنزين يورو5، حيث يشكل ذلك 50 بالمئة من استهلاك البلاد، لافتا الى بدء عمليات المرحلة التطويرية الرابعة والتي من شأنها تحقيق توازن الطاقة في البلاد والمنطقة وتحويل ايران لمصدر للبنزين.

 

endNewsMessage1
تعليقات