نیودلهی ستواصل علاقاتها التجاریة مع طهران

asdasd
معرف الأخبار : ۷۱۴۱۶۳

اكد وزير التجارة والصناعة الهندي شورس برابو بان بلاده ستواصل علاقاتها التجارية مع ايران من دون اي خرق للقانون الدولي.

وافاد الموقع الالكتروني 'لايو منت' ان الوزير برابو قال بان الهند لم تنتهك اي قانون دولي وتدعو وفقا للاطر الدولية لاستمرار العلاقات مع ايران بحيث نتمكن من استخدام عملة الروبية لتجارة السلع بيننا، وبناء عليه فان ايران تريد شراء السلع الهندية ونحن نسعي لشراء النفط من ايران.

يذكر انه بعد الحظر الاميركي احادي الجانب ضد ايران بعد خروج اميركا من الاتفاق النووي، تم تحديد بنكي 'يوكو' و'آي دي بي آي' الهنديين للتعامل التجاري مع ايران لانهما لا ترتبطان بعلاقات مالية مع اميركا.

ووفقا للالية المالية التي تم الاتفاق عليها بين ايران والهند عام 2012 'روبية –ريال' بعد الحظر الاقتصادي الغربي ضد ايران (قبل الاتفاق النووي) كان يتم ايداع 45 بالمائة من ثمن النفط الايراني الذي تبيعه ايران للهند في بنك 'يوكو' ومنه كانت ايران تبادر الي شراء السلع من الهند.

واستوردت الهند من ايران في العام المالي 2017-2018 نحو 22 مليون طن من النفط الخام وهي تفضل النفط الايراني كونه ارخص بالمقارنة مع الدول الاخرى ويتم وفق شروط تنافسية افضل.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين ايران والهند من 12.9 مليار دولار في العام المالي 2016-2017 الي 13.8 مليار دولار في 2017-2018 ، من ضمنه اكثر من 10 مليارات دولار قيمة النفط الايراني المصدر الى الهند.

 

endNewsMessage1
تعليقات