وفد امیرکی فی الریاض لبحث قطع التدفقات المالیة عن ایران

asdasd
معرف الأخبار : ۶۴۳۸۵۰

نقلت شبكة "بلومبرغ" عن مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأميركية قوله إن فرقا من الإدارة الأميركية أمضت ثلاثة أيام في السعودية لبحث سبل قطع التدفقات المالية عن إيران من دون إحداث خلل في أسواق الطاقة.

جاء هذا التنسيق في الوقت الذي تضغط فيه واشنطن على دول العالم لحملها على التوقف عن شراء النفط الإيراني في موعد أقصاه الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وقال المسؤول الأميركي –الذي طلب عدم نشر اسمه– إن مبعوثين من وزارتي الخارجية والخزانة الأميركيتين بحثوا مع ممثلي وزارات سعودية عدة إجراءات تضمن وجود إمدادات كافية لأسواق النفط بعد مهلة الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وذكر المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة تتعاون مع دول عدة، من بينها السعودية، لضمان توفر إمدادات كافية في أسواق النفط. وبعد انقضاء المهلة التي وضعها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ستبدأ واشنطن "معاقبة" إيران والدول والشركات التي تتعامل معها في قطاع النفط.

وتخشى إدارة ترامب من تقلبات محتملة في أسواق النفط عند بدء تطبيق الحظر على إيران، قد ترفع أسعار النفط فوق مستوياتها الحالية المرتفعة أصلا، وتثير استياء الناخب الأميركي.

من ناحية أخرى، هدد قادة ومسؤولون إيرانيون تلميحا وتصريحا بإغلاق مضيق هرمز أمام شحنات النفط إذا مُنعت طهران من تصدير نفطها بمقتضى "العقوبات" الأميركية.

ووفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن نحو 80% من النفط المنتج في السعودية والكويت والإمارات والعراق يُشحن عبر مضيق هرمز إلى الأسواق الآسيوية.

 

endNewsMessage1
تعليقات