إیران تؤکد: قطع السعودیة لعلاقاتها الاقتصادیة لن یؤثر علىنا

asdasd
معرف الأخبار : ۳۳۵۹۱۸

أکد معاون وزير التجارة والصناعة الإيراني للشؤون الاقتصادية والأسواق مجتبى خسرو تاج، اليوم الثلاثاء، أن قطع السعودية لعلاقاتها الاقتصادية مع إيران لن يؤثر على طهران بقدر تأثيره على الرياض، موضحاً أن ما تستورده إيران من السعودية مواد بتروكيماوية يمكن تأمينها بسهولة من أسواق أخرى.

وقال خسرو تاج، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إن “إيران لن تتأثر بقطع السعودية لعلاقاتها الاقتصادية لكن هم من سيتأثرون بهذا القرار”.

وحول حجم التبادل التجاري بين طهران والرياض، أوضح خسرو تاج، أنه “في النصف الأول من العام الماضي وصل حجم الصادرات الإيرانية للسعودية ما يقارب 132 مليون دولار فيما بلغت الواردات 40 مليون فقط”.

وأضاف أن أهم الصادرات الإيرانية تتمثل بالمواد الغذائية التي يفتقدها السوق السعودي، فيما الواردات الإيرانية، فكان أغلبها مواد بتروكيماوية التي يمكن تأمينها من أسواق أخرى بسهولة”.

وحول حجم التبادل التجاري بين إيران وبين السودان والبحرين اللتان قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران على غرار السعودية، قال خسرو تاج إن “صادراتنا للسودان في نفس الفترة (النصف الأول من العام السابق) بلغت 37 مليون دولار فيما وارداتنا كانت 181 ألف دولار فقط وهو مبلغ لا يمكن ذكره في عالم الاقتصاد “.

وتابع “ومع البحرين أيضاً وصلت صادراتنا إلى ما يقارب 6 مليون دولار فيما كانت وارداتنا 66 مليون دولار”.

ورأى المسؤول الإيراني أنه لن يكون هناك أي تأثير على السوق الإيرانية نتيجة هذه القطيعة المسيسة لدينا شركاء اقتصاديين هامين في المنطقة ويمكننا التسويق والاستيراد بسهولة كبيرة”.

endNewsMessage1
تعليقات