نائب المستشارة الألمانیة وزیر الطاقة والاقتصاد فی طهران

asdasd
معرف الأخبار : ۲۹۱۵۷۶

وصل نائب المستشارة الألمانية وزير الطاقة والاقتصاد سيغمار غابريال الى ايران مساء الاحد على رأس وفد اقتصادي رفيع، ليبدؤوا زيارة تستمر ثلاثة أيام.

والهدف من زيارة الوفد المكون من 60 من ممثلي كبريات الشركات الالمانية هو تنمية العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع ايران .

وقال مدير دائرة اوروبا واميركا ودول الجوار في بحر قزوين بوزارة النفط الايرانية حسين اسماعيلي: "ان زيارة الوفد الالماني تعد اول زيارة لوفد اوروبي رفيع الى طهران بعد محصلة المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1".

واكد اسماعيلي ان الالمان باعتبارهم اكبر شركاء تجاريين لايران قبل الحظر، لهم قدرات وطاقات كبيرة في مختلف المجالات الصناعية .

واشار الى ان ممثلي 10 شركات من كبريات الشركات الالمانية وكذلك من شركات صغيرة يرافقون الوزير الالماني.

واضاف اسماعيلي: "ان طاقات هذه الشركات في مجال التكنولوجيا وتوفير الاجهزة والمعدات كبيرة جدا".

ومن المقرر ان يلتقي الوفد وزراء النفط والخارجية والصناعة والمناجم والتجارة والطاقة واعضاء غرفة التجارة الايرانية .

وذكرت وكالة الانباء الالمانية دي بي ايه ان غابريال سيتوجه الى مدينة اصفهان الجنوبية بعد زيارته طهران.

وقال غابريال في بيان ان الاتفاق الذي طال انتظاره "يرسي الاساس لعلاقات اقتصادية طبيعية مع ايران بشرط تطبيق الشروط التي ينص عليها".

ووصف رئيس الغرفتين التجارية والصناعية الالمانية ايرك شفيتزر الذي يرافق غابريال، الزيارة بانها "اشارة مشجعة" للشركات التي خسرت مكانها في ايران لحساب الشركات الصينية والكورية الجنوبية بعد ان حظر عليها القيام باية تعاملات تجارية مع ايران الغنية بالموارد الطبيعية بسبب العقوبات الغربية.

وتوصلت ايران ومجموعة 5+1 (روسيا، الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا) الى اتفاق بشأن برنامج ايران النووي الثلاثاء بعد 13 عاما من الخلاف.

تعليقات