وزیر الاقتصاد الألمانی یزور إیران یوم الاحد

asdasd
معرف الأخبار : ۲۹۰۹۰۷

قالت مصادر لرويترز إن وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل يعتزم التوجه إلى إيران يوم الأحد للاستفادة سريعا من الفرص التجارية الجديدة السانحة بعد الاتفاق النووي التاريخي الذي توصلت إليه طهران والقوى العالمية الست يوم الثلاثاء.

وذكرت المصادر أن جابرييل -وهو نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وزعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك في الائتلاف الحكومي- يعتزم اصطحاب وفد صغير خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن زيارة إيران محل بحث لكنها رفضت الكشف عن موعدها.

وأضافت "هناك اهتمام كبير من جانب الصناعة الألمانية بتطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران وتقويتها بل وزاد هذا الاهتمام بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران."

وبموجب الاتفاق الذي توج أكثر من عشر سنوات من المفاوضات سترفع عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مقابل فرض قيود طويلة الأجل على أنشطة إيران النووية التي اشتبه الغرب في أنها تهدف لتصنيع قنبلة نووية. وتقول إيران إن برنامجها سلمي.

وتنتظر الشركات الألمانية من فولكسفاجن إلى سيمنس وآلاف من الشركات الصغيرة لدخول السوق الإيرانية والاستفادة منها.

وقالت جمعيات الصناعات الألمانية يوم الثلاثاء إن الصادرات إلى إيران قد تتضاعف لأربعة أمثالها خلال السنوات القليلة المقبلة نتيحة التوصل للاتفاق.

وخلال السنوات التي فرضت فيها العقوبات على طهران تراجعت الصادرات الألمانية إلى إيران من 4.4 مليار يورو في 2005 إلى 1.8 مليار يورو في 2013.

تعليقات