طهران: واجهنا فیروس کورونا بصورة جیدة رغم الحظر المفروض

asdasd
معرف الأخبار : ۸۹۹۸۳۴

اكد المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور بان ايران واجهت فيروس كورونا بصورة جيدة رغم الحظر الاميركي المفروض عليها.

وقال جهانبور في تصريح صحفي اليوم الاربعاء عبر الفيديو كونفرانس، ان وزير الخارجية الاميركي وفي ضوء ابعاد الكارثة الانسانية التي تواجهها بلاده يسعى للدخول من باب الدبلوماسية واتهام الاخرين بالمسؤولية.

واضاف، ان الاميركيين يتعاملون بعنصرية في قضية فيروس "كوفيد-19" ومن الواضح ان اوضاعهم أسوأ من ايران بكثير رغم البنية التحتية الاكثر الموجودة لديهم، حيث تمكنت ايران من مواجهة الفيروس بصورة جيدة رغم الحظر المفروض عليها.

وفي جانب اخر من تصريحه لفت المتحدث باسم وزارة الصحة الايرانية الى ان الاحصائيات تشير الى ان ثلث المتوفين بسبب فيروس كورونا في البلاد خلال اليومين الاخيرة متعلق بالعاصمة طهران.

وفي الرد على سؤال حول الاسلوب الاكثر دقة لتشخيص الاصابة بفيروس كورونا قال جهانبور، ان اختبار الاصابة بالمرض باسلوب PCR مؤكد لو كانت النتيجة ايجابية فيما النتيجة ليست مؤكدة لو كانت سلبية اما اسلوب الاشعة "سي تي سكن" فانه اكثر دقة وبامكانه ان يضع معلومات جيدة تحت تصرف الطبيب وقد حققت ايران خلال الشهرين الاخيرين اكبر عدد من اختبارات "سي تي سكن" مقارنة مع الدول الجارة.

وتابع المتحدث، انه لو اردنا دراسة حالة شخص ما من حيث علم الوبائيات (epidemiology) فاننا بحاجة الى اختبار السيرولوجيا "علم الامصال" (serology) لدراسة سلوك المرض لدى هذا الشخص الذي كان مصابا وتماثل الان للشفاء وحتى يمكن القول لمثل هذا الشخص انه سوف لن يصاب بالمرض من جديد حتى الفترة الفلانية.

واضاف، لو اردنا اصدار شهادة صحية للفرد المتعافي فعلينا استخراج الاجسام المضادة لهذا الفرد ومن ثم نصدر له اختبار السيرولوجيا كي يتمكن من العودة الى حياته الطبيعية كالسفر والحضور في مكان العمل.

وقال جهانبور، ان البنية التحتية للكثير من الدول افضل من بلادنا في المجال الصحي ولكن الاجراءات المتخذة في البلاد في مجال الصحة والوقاية والكشف المبكر والحجر الصحي في المنزل والعناية في المنزل ومتابعة حالته الصحية باستمرار، قد خفضت عبء المراجعة للمستشفيات.

 

endNewsMessage1
تعليقات