newsCode: 946590 A

سيتوجه وفد ايراني برئاسة مساعد الخارجية للشؤون القانونية والدولية محسن بهاروند غدا الاربعاء الى كييف للبحث مع المسؤولين الاوكرانيين حول الطائرة الاوكرانية المنكوبة.

وكان بهاروند قد صرح يوم الثلاثاء من الاسبوع الماضي بانه سيتوجه الى كييف يوم الاربعاء (غدا) في زيارة تستغرق يومين على راس وفد يضم مندوبين عن مختلف المؤسسات الايرانية منها منظمة الطيران المدني ومكتب الشؤون القانونية برئاسة الجمهروية والسلطة القضائية، للبحث مع المسؤولين الاوكرانيين حول قضية سقوط الطائرة الاوكرانية.

واضاف، انه سيتم خلال هذه المحادثات البحث حول الاطر وجدول الاعمال والقانون السائد، ومن الافضل بطبيعة الحال لو حققنا تقدمنا في المفاوضات.

وفي الرد على سؤال حول الغرامة التي ستسدد لذوي ضحايا الطائرة المنكوبة قال، اننا لغاية الان لم نقدم ولم نستلم اي مقترح، ولكن بطبيعة الحال ليست هذه الحادثة هي الاولى من نوعها التي تقع وهنالك معاهدات دولية حول مقدار الغرامة وكذلك مسالة التامين والعرف السائد.

واضاف، انه بناء على ذلك، فمن المتحمل ان لا يكون الامر الذي نتفق عليه بعيدا كثيرا عن العرف الدولي في هذا الصدد.

يذكر ان طائرة "بوينغ 737" تابعة للخطوط الجوية الاوكرانية سقطت صباح يوم 3 كانون الثاني /يناير اثر اصابتها بصاروخ عن طريق الخطا من قبل الدفاع الجوي بعد اقلاعها بدقائق من مطار "الامام الخميني (رض)" جنوب العاصمة طهران.

وادى الحادث الى مصرع جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 167 الذين غالبيتهم من ايران والبقية من اوكرانيا وكندا والسويد وبريطانيا وافغانستان اضافة الى افراد الطاقم التسعة وجميعهم اوكرانيون.

 

وفد الطائرة المنكوبة الاوكرانية كييف
sendComment