newsCode: 849109 A

اطلعت اليابان إيران على خطتها لإرسال قوات إلى الشرق الأوسط، حسبما أفادت رويترز.

وبحسب وكالة رويترز فإن مسؤولا حكوميا يابانيا قال إن رئيس وزراء اليابان أبلغ الرئيس الإيراني بخطة طوكيو لإرسال قوة بحرية إلى منطقة غرب آسيا خلال اجتماع القمة الذي جمع الرئيسين اليوم .

واعرب شينزو ابي خلال اللقاء عن ارتياحه لزيارة الرئيس الايراني حسن روحاني لبلاده وقال ان علاقات ايران واليابان دخلت عامها التسعين وان تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين خلال الاعوام الاخيرة ساهمت في تعزيز العلاقات بين طهران وطوكيو اكثر فاكثر.

واكد رئيس الوزراء الياباني تطلع بلاده لتطوير العلاقات مع ايران في كافة المجالات وقال اننا عازمون على تطوير تعاوننا مع ايران لاسيما في المجالات القنصلية والتقنية والادارة الطبية وادارة الازمات ومواجهة الزلازل .

وتابع ان اليابان تتطلع ايضا الى تنفيذ مذكرة التفاهم بين البلدين في مجال السياحة على وجه السرعة لتعزيز العلاقات بين شعبي البلدين اكثر فاكثر .

واشار رئيس الوزراء الياباني الى مكانة القطاع الخاص للبلدين في تنمية التعاون المشترك وقال نحن نرغب في ان يلعب القطاع الخاص للبلدين ايضا دورا اكبر في مسيرة تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة .

من جهته، أدان الرئيس روحاني بشدة انسحاب امريكا أحادي الجانب وغير المعقول من الاتفاق النووي ودعا اليابان إلى أن تعمل مع دول أخرى في العالم للحفاظ على هذا الاتفاق.

وأضاف: ستبذل ایران قصارى جهدها للمحافظة على الاتفاق النووي في إطار مصالحها الخاصة ، ونحث الأطراف الأخرى فيه على الوفاء بالتزاماتها.

وقال روحاني: نرحب بتعاون جميع البلدان لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وتابع: لطالما كانت إيران مسؤولة عن تأمين المنطقة ، ونعتقد أن أمن الخليج الفارسي قد استهدفته دول أجنبية.

يذكر ان الرئيس الايراني "حسن روحاني" وصل الى العاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم قادما من العاصمة الماليزية كوالالمبور التي زارها تلبية لدعوة من رئيس وزرائها مهاتير محمد للمشاركة في القمة الاسلامية المصغرة "كوالالمبور 2019".

 

في إلى اليابان رويترز لإرسال
sendComment