newsCode: 823280 A

قال سفير إيران السابق في الکويت، إن المملكة العربية السعودية بينما تحاول تخفيف حدّة التوتر مع إيران، دعت إلى وجود عسكري أمريكي في الرياض لإرسال إشارة إلى طهران بأننا لسنا في موقف ضعيف ولا نتحدث معكم عن الضعف.

ردا حول تقييمه لزيارة رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان إلى طهران في نفس الوقت الذي طلبت فيه الرياض من الولايات المتحدة إرسال 2000 جندي إلى المملکة، قال رضا ميرابيان: "في وقت سابق، خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الباكستاني إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، طلب منه ولي العهد السعودي السفر إلى المملکة. خلال الاجتماع، طُلب منه التحدث مع إيران لتهدئة الأجواء في المنطقة وتخفيف التوترات مع طهران."

وأضاف ميرابيان: "قام عمران خان أيضًا بتسليم هذه رسالة بن سلمان، في نيويورك خلال لقائه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني. وكانت الزيارة جاءت في إطار طلب الرياض لرئيس الوزراء الباكستاني."

وفي الإجابة علی سؤال حول سبب طلب الرياض وجود عسكري أمريكي علی أراضيها، قال الدبلوماسي الايراني السابق: "تريد الرياض إرسال إشارة إلى طهران مفادها أننا لسنا في موقف ضعيف ولا نتحدث إليكم عن الضعف. هذا، في الواقع، نوع من الإيماءات التي تبناها السعوديون. يعلم الجميع أين تقع المملكة العربية السعودية في الوضع الحالي في المنطقة وأين تقع جمهورية إيران الإسلامية."

 

في إلى طهران عن ميرابيان
sendComment