newsCode: 808497 A

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بان ايران بدأت بضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي IR6 لتخصيب اليورانيوم.

وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده اليوم السبت قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بشان خطوات ايران القادمة في الشان النووي، ان الخطوات القادمة ربما القليل منها ذات طابع تقني، اذ بقي تفعيل منشاة فردو الذي من الممكن ان يكون احد الخيارات.

وحول اجهزة الطرد المركزي IR8 وهل ان ايران تفكر باجهزة طرد مركزي اعلى من ذلك قال، ينبغي علينا ضخ الغاز في سلسلة ثلاثية من هذه الاجهزة وهو ما سنقوم به قريبا.

وفي الرد على سؤال حول ضخ الغاز لاجهزة الطرد "IR6" وهل يعني ذلك انها ستصبح عملانية قال، لقد شرعنا بسلسلة عشرينية وسنبدا قريبا بسلسلة ثلاثينية من اجهزة الطرد المركزي هذه وفيما لو اقتضت الحاجة وطُلِب منا رفع مستوى المخزون سنقوم بتفعيل هذه الاجهزة.

وحول وقود مفاعل بوشهر جنوب البلاد قال، ليس لدينا في الوقت الحاضر وقود مستنفد ولكن فيما يتعلق باعادة المعالجة فقد كان من المقرر ان لا تكون لدينا اعادة معالجة لفترة 15 عاما ولكن ربما تتغير النية وسنقوم بما يقتضي لو استلزمت الحاجة.

وقال كمالوندي في الرد على سؤال حول السبب في التوجه نحو البحث والتطوير في الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات النووية قال، اننا لن نقوم في الوقت الحاضر باجراء تغيير في طاقة اجهزة الطرد المركزي في فردو ونطنز البالغ عددها (1044 و 5060) على التوالي.

*مخزوننا سيشهد ارتفاعا عاليا جدا بعد 20 يوما

وتابع المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان مخزوننا سيشهد ارتفاعا عاليا جدا بعد نحو 20 يوما وسنعلن عن ذلك في حينه.

*لو اتخذنا الاجراءات الاربعة الاخرى لن يبقى اي التزام في مجال التخصيب

واكد كمالوندي بانه لو قمنا بتنفيذ الاجراءات الاربعة الاخرى فسوف لن بقى هنالك اي التزام في مجال التخصيب واضاف، ان احد هذه الاجراءات هو تدشين سلسلة وسطية من اجهزة الطرد المركزي "IR2M" الوارد في الملحق 1 من البند 32 والذي كان من المقرر انجازه في العام الـ 11 للاتفاق النووي والاخر تدشين سلسلة عشرية من اجهزة الطرد المركزي "IR5" وضخ الغاز فيه والذي كان مقررا هو الاخر انجازه في العام الـ 11 للاتفاق النووي.

واوضح بان هنالك 3 اعمال مهمة جدا ستنفذ خلال الشهرين القادمين قبل نهاية الخطوة الثالثة واضاف، ان احدها هو تدشين سلسلة "شاهد" ذات 164 من اجهزة الطرد المركزي "IR4" وتدشين سلسلة "شاهد" ذات 164 من اجهزة "IR2M" كما سيتم ايضا تدشين سلسلة وسطية لاجهزة الطرد المركزي "IR5".

 

في من quot الطرد اجهزة
sendComment