newsCode: 510608 A

أكد القنصل العام التركي لدي تبريز جاغلار فاحري إن التطورات الإيرانية مهمة بالنسبة لتركيا كذلك التطورات التركية هي مهمة بالنسبة لإيران معتبراً إن المصالح الإيرانية التركية رهن بأمن البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بمناسبة مرور سنة علي الإنقلاب الفاشل الذي حدث في تركيا شدد فاحري علي العلاقات التاريخية بين إيران وتركيا مشيراً إلي أن البلدين وقفا إلي جانب بعضهما البعض ساعات المحنة.

ووصف الحظر الذي كان مفروضاً علي إيران بأنه لم يكن قراراً صحيحاً مشيراً إلي أن تركيا كانت تعارض هذا القرار ووقفت إلي جانب إيران.

واعتبر الخلاف بين إيران وتركيا حول سوريا أمراً طبيعياً مشيراً إلي أن بإمكان أنقرة وطهران أن تتحاورا معاً بشأن أي قضية كما هو الحال بالنسبة لداعش حيث إن مواقف إيران وتركيا تطابقت في هذا المجال.

وشدد فاحري علي ضرورة التعاون بين إيران وتركيا لتعزيز السلام والإستقرار في المنطقة مشيراً إلي أن محاربة الإرهاب أمر يتطلب جهدا جماعيا وتعاونا دوليا.

وفي موضوع آخر أعرب القنصل العام التركي عن استعداد بلاده للتعاون مع مدينة تبريز في مجال السياحة مشيراً إلي المعالم الثقافية والتاريخية التي تتمتع بها المدينة في هذا المجال.

التركي الإيرانية التركية البلدين القنصل
sendComment